محليات

“المالية” تتصدر 13 جهة مقدم ضدها بلاغات من حجاج الداخل

سجل حجاج وشركات حجاج الداخل، نصيب الأسد من البلاغات المقدمة ضد وزارة المالية في موسم الحج الماضي، بصفتها المشرفة على الخيام المطورة بمشعر منى، وبعدد 106 بلاغات من بين مجموع البلاغات البالغ عددها 311 بلاغاً ضد 13 جهة حكومية.

ووفقاً للتقرير الختامي لأعمال المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل، فإن البلاغات المسجلة ضد وزارة المالية تم تسوية 89 بلاغاً، مقابل عدم تسوية 17 بلاغاً.

وسجلت وزارة المياه والكهرباء 71 بلاغاً، محتلة المرتبة الثانية في كثرة البلاغات المسجلة حيث تمت تسوية 52 بلاغا مقابل 19 بلاغاً لم تتم تسويتها.

فيما سجلت هيئة الهلال الأحمر كأقل الجهات التي سجلت بحقها بلاغات وشكاوى من قبل شركات ومؤسسات حجاج الداخل بواقع بلاغ واحد فقط.

ويقدر عدد الشركات والمؤسسات العاملة في خدمة حجاج الداخل ب201 شركة تخدم ما بين 180 إلى 200 ألف حاج، فيما اتهم التقرير ممثلي بعض الجهات الحكومية بعدم التجاوب وخص منها وزارة المياه والكهرباء بشأن تعطل تكييف مخيمات مشعر منى وانقطاع المياه عن المخيمات، وفقاً لـ”الرياض”.

وكشف التقرير عن بروز مشكلة منع حافلات شركات حجاج الداخل من الدخول عبر نقاط الفرز المروري، وعدم تدريب نسبة كبيرة من عمالة الشركات على استخدام الصناديق الضاغطة. وطالب التقرير بضابط اتصال بين شركة المياه ووزارة المالية والتعامل الرقمي مع البلاغات الواردة مع إدخال تقنية تسجيل البلاغات آلياً في موسم الحج لضمان سرعة التعامل مع البلاغ.

زر الذهاب إلى الأعلى