دولي

اليمن.. الحوثي يدعو للتعبئة العامة ويتجه جنوباً

دعا زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، الأحد، إلى “التعبئة العامة” لمواصلة الهجوم الذي تشنه قواته باتجاه جنوب اليمن، والذي يستهدف بحسب قوله تنظيمي القاعدة وداعش.

وقال الحوثي في خطاب متلفز نقله تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين “أدعو شعبنا العظيم في اليمن للتحرك بكل فئاته في كل المجالات للتعبئة العامة ورفد المعسكرات واللجان الشعبية بالمقاتلين”.

وفي وقت سابق، الأحد، سيطر مئات المسلحين الحوثيين مع قوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على مطار مدينة تعز التي تقع شمال مدينة عدن، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية وأمنية، الأحد، قبل ساعات من اجتماع لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في اليمن.

وتعد تعز وهي من أكبر مدن اليمن، بوابة عدن التي لجأ إليها الرئيس عبدربه منصور هادي المعترف به دولياً بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، ما يعزز مخاوف من انتقال القتال إلى مشارف المدينة الجنوبية التي باتت عاصمة مؤقتة للبلاد.

وبرر هجوم الحوثيين باتجاه الجنوب بضرورة مواجهة تنظيمي القاعدة وداعش. وقال في هذا الإطار “ليس من العدل أن تعطى القاعدة وداعش الحق بالاحتماء في أي منطقة”، مشدداً على أن الهجوم الجاري حالياً “يستهدف القاعدة وأخواتها”، مضيفاً “لا نية لنا لاستهداف الجنوبيين بل للوقوف معهم”.

وتابع الحوثي “إن أي قوة سياسية تسعى لمساعدة القاعدة ستكون هي الأخرى في دائرة الملاحقات اليوم، ولن نسمح للقاعدة أو داعش بأي غطاء سياسي أو مناطقي”.

وعن الحوار القائم بين مختلف الأطراف في اليمن برعاية الأمم المتحدة قال الحوثي “لن يستمر الحوار إلى ما لا نهاية، فيتحول إلى مهزلة، وهذا غير مقبول”. وأضاف مهدداً “إما الوصول إلى نتيجة، وإلا فإن الشعب سيتجه فعلياً إلى استكمال الإعلان الدستوري ويترك القوى السياسية في حواراتها العقيمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى