محليات

انطلاق المرحلة الأولية لمسابقة الأمير نايف لحفظ القرآن الكريم

أعلنت إدارة الإرشاد والتوجيه بالأمن العام عن انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مسابقة الأمير نايف لحفظ القرآن الكريم لمنسوبي القطاعات الأمنية في عامها الرابع لعام 1436هـ على مستوى جميع مناطق المملكة .
أوضح ذلك المدير التنفيذي للمسابقة العميد د. مشبب بن علي القحطاني مدير إدارة الإرشاد والتوجيه بالأمن العام .
وذكر العميد القحطاني أنه في ظل رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صدرت الموافقة على إقامة النسخة الرابعة من مسابقة الأمير نايف لحفظ القرآن الكريم لمنسوبي القطاعات الأمنية لهذا العام 1436هـ .. وهي مسابقة خاصة بمنسوبي القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية من عسكريين ومدنيين في جميع مناطق المملكة تفتح باب التنافس في حفظ كتاب الله تعالى والتأدب بآدابه .

ووفقاً للخطة المعتمدة للمسابقة انطلقت المرحلة الأولية للمسابقة يوم الأحد 24/5/1436هـ عن طريق لجان التحكيم الأولية المشكلة من عدد من المحكمين المعتمدين لدى جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بجميع مناطق المملكة، وشارك فيها جميع المرشحين من منسوبي القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية ، وبعد إجراء التصفيات الأولية تقوم اللجان الفرعية في كل منطقة بترشيح الأوائل من كل فرع للدخول في المرحلة النهائية في الرياض والتي ستنطلق بمشيئة الله تعالى يوم الأحد 23/6/1436هـ أمام لجنة التحكيم الرئيسية وهي لجنة محايدة متخصصة من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

وتأتي هذه المسابقة تأكيداً لاهتمام وزارة الداخلية بجانب الإرشاد والتوجيه ، حيث تم إنشاء إداراتٍ متخصصةٍ لإرشاد وتوجيه منسوبي الوزارة في القطاعات المختلفة.. هدفها الأسمى: تقوية الوازع الديني للعاملين، ومحاربة الأفكار المنحرفة والتيارات الإرهابية، وتحقيق الأمانة والمراقبة في أداء المهام الأمنية.

وقد أكد العميد القحطاني أن من أبرز أهداف المسابقة: إعانة منسوبي القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية على حفظ وتجويد كتاب الله ، وربط منسوبي القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية بكتاب الله عز وجل علماً وعملاً، وإبراز دور وزارة الداخلية في المساهمة في خدمة كتاب الله عز وجل، وتقوية الرقابة الذاتية لدى رجل الأمن .

وتم تقسيم المشاركين في المسابقة إلى خمسة فروع:
الفرع الأول : حفظ القرآن كاملاً مع الترتيل والتجويد .
الفرع الثاني : حفظ عشرين جزءاً مع الترتيل والتجويد .
الفرع الثالث : حفظ عشرة أجزاء مع الترتيل والتجويد .
الفرع الرابع : حفظ خمسة أجزاء مع الترتيل والتجويد .
الفرع الخامس : حفظ جزأين مع الترتيل والتجويد.

وقد حددت لجنة التحكيم عدداً من الشروط للدخول في المسابقة وهي:
1- أن يكون المتسابق من منسوبي القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية ( ضباط – أفراد – موظفين-طلاب ) ولا يزال على رأس العمل.
2- تعبئة بطاقة الترشيح الخاصة بالمسابقة وتسليمها للجهة المختصة في الوقت المحدد.
3- الالتزام بمواعيد المسابقة المحددة والموضحة في إعلان المسابقة.
4- اجتياز التصفيات الأولية بنسبة لا تقل عن 85% .
5- أن يلتزم المتسابق العسكري بالزي الرسمي في جميع مراحل المسابقة .
6- أن يلتزم المتسابق بالفرع المحدد في بطاقة الترشيح .
7- بالنسبة للمتسابقين المشاركين في نسخ المسابقة الماضية:
أ‌- يحق لأي متسابق لم يفز بإحدى الجوائز الكبرى في النسخ الماضية أن يشارك في أي فرع من فروع المسابقة.
ب‌- لا يحق للمتسابق الذي سبق أن فاز بإحدى الجوائز الكبرى في النسخ الماضية أن يشارك في نفس الفرع السابق أو ما دونه، ويحق له المشاركة في فرع أعلى.
أما فيما يتعلق بجوائز المسابقة فقد بلغ مجموع الجوائز هذا العام ( 790.000) سبعمائة وتسعين ألف ريال موزعة على فروع المسابقة الخمسة.. بدءاً بالفرع الأول بجائزة مقدارها خمسون ألف ريال للفائز الأول ومروراً ببقية الفروع، مع تكريم جميع المتأهلين للتصفيات النهائية بجوائز تشجيعية .

زر الذهاب إلى الأعلى