منطقة مكة المكرمة

انطلاق مهرجان جدة التاريخية “شمسك أشرقت”

انطلقت مساء  اليوم الاربعاء في مدينة جدة فعاليات مهرجان جدة التاريخية بنسخته الثانية بعنوان ” شمسك أشرقت ” التي تضم أكثر من 89 فعالية تراثية وترفيهية وثقافية وتسويقية .

وكشف امين جدة د.هاني أبوراس خلال حفل تدشين مهرجان جدة التاريخية بانها تعد اليوم الموقع الوطني الثالث الذي يحظى بالمصادقة  الأممية لما لهذه المنطقة من أهمية أثرية وتاريخيةوعالمية،بعد أن تم تسجيل جدة التاريخية ضمن لائحة التراث العالمي في منظمة اليونسكو كمنطقة استثنائية فـي مجال الثقافة والتراث ومركزاً متعدد الثقافات”.

واضاف ابو راس منذ إنشاء وتشغيل بلدية جدة التاريخية منذ ما يقارب 5 أعوام وحتى اليوم، كما أصدرت أمانة جدة أكثرمن 600 تصريح ترميم كامل وجزئي”،واشار الى انه  تم استرجاع مساحة 2300 م2 بمنطقة الخاسكية القديمة وشارع قابل وسوق العلوي والمواقع الأخرى بعد إزالة التعديات”.كما انتهت الأمانة من وضع وتطبيق مخطط نظام البناء حسب متطلبات اليونيسكو وجميع تصاريح البناء تخضع لهذا النظام ، واضاف ابو راس نحن الآن وفـي هذه اللحظة نستكمل مشروعاتنا بكل حرص واهتمام لنحقق 60% من مشروع حصر ودراسة المباني التاريخية”. كما تم إنجاز 50% من مشـروع تأهيل مباني ومتاحف جدة التاريخيـة -المرحلة الأولى، وإنجاز 80% من مشروع تحسين وتأهيل شارع قابل.

أخبار قد تهمك

ويشهد مهرجان جدة هذا العام برامج وملتقيات وعروض في أربع مسارات من أجل مشاهدة صور اجتماعية لما كانت عليه المنطقة التاريخية حيث خصص المسار الأول للتسوق ويبدأ من مدخل سوق الندى الشمالي مرورا بالسوق الكبير حتى شارع قابل حيث يستطيع الزوار التسوق في هذا المسار والحصول على التخفيضات والسحوبات والجوائز.

وخصص المسار الثاني للتاريخ والذي يبدأ من باب البنط مرورا بشارع قابل وسوق العلوي وصولا لباب مكة ومشاهدة المتحف الخاصة بالرياضة الجدواية ومشاهدة مسار الحجاج وإقامة 4 ورش منها ورشة بناء السنابيك وورشة بناء الروشان وورشة بناء البيت الحجازي وورشة الخط العربي إضافة إلى مشاهدة معرض النقوشات الجبسية.

وتم تخصيص المسار الثالث للثقافة ويكون ابتداء من برحة نصيف جنوبا وحتى مكتب العمدة على شارع الذهب حيث تم اعتماد 11 فعالية منها الندوات والمحاضرات وملتقى شعراء الحجاز وفعالية عوايد أهل أول وإقامة متحف الطوابع والعملات ومتحف الجرائد ومتحفا لمستندات والوثائق ومتحف اللوحات الزيتية ومتاحف الجهات الحكومية المشاركة والمتحف البحري والمتحف القديم ودكان الكتاب الجداوي .

ويقف المسار الرابع وهو المسار الترفيهي من باب المدينة مرورا بشارع أبو عنبه وحتى برحة نصيف ومسار للعودة يمر بمحاذاة المسجد الشافعي شرق ويتضمن 15 فعالية منها مركب أهل البلد والبيت الحجازي والفعاليات النسائية والألعاب القديمة، وشهد حفل تدشين مهرجان  جدة التاريخية الأوبريت الغنائي بعنوان شمسك اشرقت كما شهد عدد من العروض .

زر الذهاب إلى الأعلى