المنطقة الشرقية

بالفيديو والصور.. رصد إبل مصابة بأمراض “جلدية ” وعلاجها في الشرقية

2

3

تلقت أمانة المنطقة الشرقية مقطع فيديو تم تصويره من قبل أحد المواطنين، وتم نشره على نطاق واسع على الموقع الشهير “يوتيوب”، تم تصويره داخل احد أحواش الإبل والتي تقع على طريق بقيق الدمام، وأوضح المقطع وجود عدد من الإبل المريضة، والتي سيتم ذبحها في أحد المسالخ وبيعها بعد ذلك في الأسواق، وحذر المواطن خلال المقطع من خطورة هذه اللحوم وناشد الجهات المختصة للتدخل وإيقاف عملية الذبح والبيع، لخطورتها على الصحة العامة.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان في تصريح صحافي، أنه فور مشاهدة الأمانة للمقطع قامت على الفور بتوجيه الفرق الميدانية التابعة لإدارة صحة البيئة، والتي تواجدت في الموقع منذ فجر اليوم الخميس، وأيضا تم توجيه عدد من الأطباء البيطرين إلى منطقة الأحواش في طريق بقيق، للتأكد من وجود الحوش المذكور في المقطع، وبعد التأكد من وجوده تبين، وجود 10 من الأيل، إثنان منها مصابة بمرض التهاب الرحم، وإلتهاب جلدي طفيلي، وهي من الأمراض الغير مخيفة والتي لا تستعدي القلق، موضحاً أن كلا الحالتين يلزم معالجتها بيطريا من قبل جهات الاختصاص بشكل مباشر، مؤكداً أن مسالخ المنطقة الشرقية لم تستقبل أي حالات مماثلة خلال الفترة الماضية ولم يتم ذبح أي منها في المسالخ التابعة للأمانة.

وأكد أنه تم التنسيق مع فريق من وزارة الزراعة والذين حضروا إلى الموقع وتم فحصها أيضا من قبلهم وتبين وجود نفس الأمراض المذكورة، مبيناً أنه تم التنسيق معهم لعلاجها في نفس الموقع مع حجزها، والتنسيق أيضا مع مالك الحوش لضمان إستمرارية علاجها وعدم ذبحها بعد شفائها إلا بالتنسيق مع إدارة صحة البيئة والتي ستتولى متابعة علاجها مع وزارة الزراعة.

وأشار الصفيان أن فرع وزارة الزراعة في المنطقة الشرقية أكد على أنهم سيقومون باتخاذ الاجراءات اللازمة حيال تقديم الخدمات العلاجية للحيوانات المريضة مع التنسيق معنا حال وصولهم للموقع، إضافة إلى أنهم سيقومون بتعقيم وتطهير المكان المذكور.

وشدد على أنه تم التنسيق مع بلدية غرب الدمام للقيام بعمل مسح شامل على جميع الأحواش الواقعة في تلك المنطقة وفقا للبرنامج الدوري المعد من قبل الأمانة والبلديات، لافتاً إلى أن التنسيق قائم ودوري مع إدارة المسالخ بضرورة التشديد على جميع الإبل والأغنام والأبقار التي تدخل المسلخ، للتأكد من عدم وجود أي أمراض فيها.

وأعتبر الصفيان أن المقطع المذكور يؤكد أهمية التعاون بين المواطن والجهات الرقابية في المحافظة على سلامة وصحة المواطن، مضيفاً أن الأمانة تقدر وتثمن تعاون المواطن الذي قام بتصوير المقطع، وأثره الكبير والمفيد في صحة المواطن، مؤكداً على ضرورة التعاون بين المواطن والجهات الرقابية وأن كلاهما يكمل دور الاخر.

‫3 تعليقات

  1. علاجها بشملي فيه بير بشملي في ضواحي حايل عالجة قطيع من البل مصابه بنفس المرض المرض اسمه \\الجرب \\ البير هذي مويتها تشربها مثل السفن اب تعالج جميع المراض الجلديه اسئلو عنها وهي علااج للبعارين من قديم الزمن وهل حايل والغزالة يعرفونها وجربوها انشاء الله لكم بشفاء \\\ابو راكان\\

زر الذهاب إلى الأعلى