ثقافة وفنونمحلياتمنطقة مكة المكرمة

برعاية خادم الحرمين.. أمير مكة يفتتح سوق عكاظ بالطائف

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أفتتح امير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز- فعاليات سوق عكاظ في نسخته الثامنة، في موقعه الكائن شمال الطائف.

واقيم الحفل بخيمة المسرح حيثُ بدأ الحفل بالقرآن الكريم، ثمَ وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الجديدة بسوق عكاظ، ومنها: الجامع الكبير بسوق عكاظ، وأنشأه الأخوان: “بكر ويحيى بن لادن”، ومشروع خيمتي وزارة التعليم العالي، ومشروع القرية العربية، وتدشين وافتتاح طريق سوق عكاظ، الذي سهل المجيء إليه.

وشاهد الحضور فيلماً تعريفياً وثائقياً عن الفائزين بمسابقة سوق عكاظ في نسخته الثامنة؛ إثر ذلك قلدَ أمير منطقة مكة المكرمة، الحائز على جائزة شاعر عكاظ، الدكتور محمد المنصف مختار؛ بُردة عكاظ، ثم ألقى قصيدة نالت استحسان الحضور، ثُمَ قلد سموه الفائز بجائزة شاعر الشباب “علي الدندن” هو الآخر، بُردة عكاظ، ثُمَ ألقى قصيدة نالت استحسان الحضور.
وألقى الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، كلمةً بالمناسبة، أبدى من خلالها سروره بهذا العرس الثقافي “مهرجان سوق عكاظ”، وسط هذه الكوكبة من أهل الثقافة والفكر والإبداع الأدبي المتميز، بمشاركة أبناء الوطن العربي؛ ليعيدوا أمجاد الأمة ويجددوا تاريخها المُشرق

وزف من خلال كلمته تحيات خادم الحرمين الشريفين- يحفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد، مُشيداً بدعمهم وتشجيعهم المستمر كي يبلغ ما يبلغ المهرجان في العالم العربي.

وأعرب عن شكره لوزير التربية والتعليم على جهوده المباركة في إظهار مهرجان عكاظ بالحيز الثقافي المُبهر، كذلك شكرَ سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار؛ على ما يقدمه من جهد ودعم متواصل لإنجاح المهرجان؛ إيماناً بدوره من حيث إنعاش السياحة، كما أثنى على دور وزارة التعليم العالي من خلال جامعة الطائف، وإسهاماتها في الندوات والمحاضرات في المهرجان.

وقد كرمَ أمير منطقة مكة المكرمة، بمُشاركة رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ومحافظ الطائف؛ مَنْ ساهموا في إنجاح فعاليات سوق عكاظ، والفائزين في مسابقته، في حين كان أمير مكة قد أحدث جائزة لهذا العام تحت اسم “جائزة الإبداع التكريمي للمميزين والمتفانين في خدمة سوق عكاظ”، وقد كانت من نصيب وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، تسلَّمها نيابةً عنه نجله الأمير سعود؛ وذلك نظير جهوده في سوق عكاظ، كما تم تكريم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار؛ وذلك لجهوده ودعمه لسوق عكاظ.
بعد ذلك شاهد الحضور “مسرحية عمرو بن كلثوم”، من تأليف الكاتب المسرحي رجا العتيبي، وشعر سعد الثنيان، احتوت على أوبريت من ألحان خالد العليان، وأداء الفنان الدكتور عبدالله رشاد.

زر الذهاب إلى الأعلى