محليات

بعد اتفاقيتها مع السعودية.. سريلانكا تحقق في عقود “الاستقدام” مع عمالتها المنزلية

قالت مصادر مطلعة في مجال الاستقدام إن اتفاقية لتوظيف العمالة المنزلية بين السعودية وسريلانكا نصت على أن تحقق السفارة أو القنصلية السريلانكية في المملكة من عقد العمل المنزلي الذي تقدمه مكاتب ووكالات وشركات الاستقدام السعودية.

وتضمنت الاتفاقية، التي وقعتها وزارة العمل في السعودية ووزارة تشجيع التوظيف الخارجي والرعاية في سريلانكا، العمل على تنظيم توظيف استقدام العمالة المنزلية السريلانكية وإرسالها للعمل في المملكة وفقا للقوانين والقواعد والأنظمة المعمول بها، وفقاً لـ”الاقتصادية”.

ودعت إلى وضع عقد عمل موحد للعمال المنزليين تكون نصوصه مقبولة من قبل الجهات المختصة في البلدين وملزمة للأطراف المتعاقدة (صاحب العمل، العامل المنزلي، مكتب الاستقدام السعودي، وكالة التوظيف السريلانكية).

أخبار قد تهمك

ولابد أن يكون توظيف العمالة المنزلية من خلال مكاتب أو شركات أو وكالات الاستقدام أو التوظيف ذات سمعة طيبة ومرخص لها في كلا البلدين، وضبط تكاليف الاستقدام في كلا البلدين.

وطالبت الاتفاقية، بعدم قيام صاحب العمل أو مكاتب وشركات ووكالات الاستقدام في كلا البلدين بفرض رسوم أو استقطاع من رواتب العامل المنزلي مقابل تكاليف الاستقدام أو التوظيف وعدم فرض أي استقطاعات غير نظامية.

كما دعت إلى تمكين أطراف العقد من اللجوء للسلطات المختصة في حالة أي خلاف تعاقدي، واتخاذ التدابير القانوينة بحق مكاتب التوظيف أو شركات أو وكالات الاستقدام في حالة أي خرق للقوانين والقواعد والأنظمة، وحل أي إشكال يطرأ خلال تنفيذ أي بند من بنود هذا الاتفاق. وأوضحت الاتفاقية أن القرار يلزم الطرف الأول بأن يكون استقدام العمالة المنزلية بموجب هذا الاتفاق، وحماية حقوق العامل المنزلي في المملكة بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح، والتأكيد على شمولية عقد العمل.

وأن يتضمن القرار حقوق وواجبات صاحب العمل والعامل المنزلي وكذلك الحد الأدنى من أحكام وشروط التوظيف، والعمل على تنفيذ عقد العمل بين العامل المنزلي وصاحب العمل، والعمل على تسهيل فتح حساب مصرفي للعامل المنزلي.

ويتم العمل على إيجاد آلية لتقديم المساعدة للعاملين المنزليين على مدار الـ 24 ساعة، وتسهيل إصدار تأشيرات الخروج للعمالة المنزلية عند انتهاء العقد أو في الحالات الطارئة أو إذا استدعت الحاجة.

كما يلزم القرار الطرف الثاني بتأمين العمالة المؤهلة واللائقة طبيا التي يحتاج إليها الطرف الأول وفقا لمتطلبات مواصفات الوظيفة، وألا تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل من أصحاب السوابق، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة في معاهد أو مراكز متخصصة في الأعمال المنزلية وتثقيفها بعادات وتقاليد المملكة وطبيعة أحكام وشروط عقد العمل.

ولابد من توجيه العمالة المرشحة بضرورة الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك المرعية خلال الإقامة في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى