محليات

بعد قرار فرض الرسوم.. نظرية “الأرض لا تأكل ولا تشرب” دون رجعة !

لقي قرار مجلس الوزراء الصادر بفرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني في جميع مدن ومحافظات ومراكز المملكة، بترحيب المواطنين الذين أعربوا عن شكرهم وعرفانهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لما سيحققه القرار من مصلحة ستعم عليهم.

وفي مقابلة على قناة ” العربية”، قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن الزومان، إن القرار سينعكس على السوق الاقتصادي بشكل عام والسوق العقاري بشكل ايجابي، مما يوفر على المواطن دخله الشهري الذي يستنزف ٣٠% من دخله.

وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء والمجلس الاقتصادي والتنمية، صائب وحكيم في جمع الهيئات والمجالس في مجلس واحد، مما أدى الى اتخاذ قرارات بشكل شمولي وأكثر فعالية.

من جهته، أكد الدكتور زايد الحصان أستاذ الاقتصاد بجامعه الملك سعود، أهمية القرار في هذا الوقت وانعكاسه على المواطن والسوق العقاري في المملكة، مشيراً إلى أن القرار صائب وتاريخي يحسب لمجلس الوزراء والمجلس الاقتصادي.

وأضاف، أن السوق سيشهد خلال الفترة المقبلة عروضاً على الاراضي ينافس الطلب عليها، بحيث يكون المعروض أكثر من المطلوب، وبهذا ستنزل الاسعار تدريجياً.

وقال عضو جمعية الاقتصاد عبدالحميد العمري، إن القرار إيجابي ويصب في صالح المواطنين السعوديين، مضيفاً أن عملية فرض الرسوم ستكون مرتبطة بمساحات الأراضي والنطاقات، وقد تصل الرسوم على المساحات من 1000 إلى 2000 متر، إلى نحو 10 ريالات، فيما ترتفع إلى 90 ريالاً في المساحات التي تصل إلى 4000 متر.

ولفت العمري إلى أن المطورين العقاريين يعتبرون من الجهات المستفيدة من هذا القرار، وذلك لعدم قدرتهم على توفير السيولة لشراء الأراضي، والقرار سيمكنهم من شراء الأراضي بسعر جيد وتوفير السيولة المطلوبة للقيام بعملية تطوير الأراضي.

و كانت وزارة الاسكان قد قالت في مطلع هذا العام قبل قرار اقالة الوزير شويش الضويحي، إنها تواصل سعيها لفرض الرسوم على الاراضي البيضاء غير المطورة، و أن هذه الخطوة ستحد من ارتفاع اسعار الاراضي.

زر الذهاب إلى الأعلى