منطقة مكة المكرمة

تدشين فعاليات حملة رعاية صحة كبار السن بمستشفى الثغر بجدة

تحت رعاية مدير الشئون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن ظافر وبأشراف مدير مستشفى الثغر بجدة دكتور ناصر بن رجالله الجهني. تم تدشين فعاليات حملة رعاية كبار السن “إحسان” تحت شعار “ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا” وذلك يوم الأحد 24/5/1436 هـ – في تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة المحاضرات الرئيسية.

وأكد في كلمته الافتتاحية ” لكي ننجح في إضفاء سمة الاستدامة على أنظمة الرعاية الصحية لدينا وضمان استمراريتها مستقبلاً، يتعيّن علينا أن نعي طبيعة التحدي الذي تواجهه أنظمة الرعاية الصحية والاجتماعية فيما يتعلق بالمسنين. ويجب أن نتعاطى مع متطلبات واحتياجات المسنين بنظرة شاملة، في تصميم وتقديم الخدمات التي تلبي احتياجاتهم تزامنا مع ارتفاع معدل الإصابة المسنين بالامراض المزمنة ولعلي أقول إن الوصف الأنسب لأسلوب الرعاية الصحية، التي تضع احتياجات كبار السن وشيوخنا في قلب اهتمامها، هو “رؤية العالم من خلال اعينهم”، وبذلك فقط سنتأكد من نجاحنا في تصميم نظام يمكنه بحق أن يلبي احتياجاتهم من الرعاية الصحية والتي فاقت رواد الرعاية الصحية الغرب وذلك لما للمسنين من اهمية ومكانة في ديننا الحنيف.

وحضر تدشين الحملة المدير الطبي لهيئة الهلال الاحمر بمنطقة مكة المكرمة د/ هشام بايونس ونيابة عن صاحبة السمو الأميرة غاده بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود المستشار حسني بن عمر الشقيفي والمستشار اسامه بن سعيد للشؤون الاكاديمية وخدمة المجتمع ورئيس مركز احياء ك١٤الشمالي ا/هاشم الزهراني ود/ تركي آل خضير مشرف العيادات الملكية بالمستشفى العسكري وأ/ وائل حريري من ادارة الطب المنزلي بصحة جدة ولفيف من المسئولين وكبار الشخصيات وبعض من مدراء تمريض المستشفيات بجدة كما يشارك في الحملة فريق لحظات التطوعي وجمعية خلق للنهضة الاخلاقية وجمعية زمزم.

وقد شمل الافتتاح محاضرات مختلفة من الرعاية المنزلية للمسنين والدور الإيجابي للزيارات المنزلية ودور برنامج الطب المنزلي .

كما تم طرح الجانب النفسي للمسنين وطريقة التعامل معهم وواجباتنا تجاههم كفئة مهمة كما اشتلمت المحاضرات توعية للمجتمع عن التغذية السليمة لكبار السن. وقد تنوعت سلسلة المحاضرات وورش العمل من الجانب الاخلاقي لرعاية كبار السن والجانب التوعوي والتأهيلي.

وقد احاطت ادارة المستشفى المشاركين بالحملة بالتكريم وعلى رأسهم النماذج الناجحة من ذوي المسنين وعائلاتهم بتقديم الجوائز التشجعية كما تم تكريم الجهات المشاركة في الحملة. إلى ذلك، قام د/ الجهني بافتتاح في معرض صحة المسنين رافقه عدد من الضيوف لأركان المعرض وعدد من الجهات المشاركة في وغيرها من الأركان حيث تم التعريف على خدمات وحلول الرعاية الصحية للمسنين التي توفرها تلك الجهات وأبرز المستجدات في مجال رعاية المسنين وامراض الشيخوخة.

زر الذهاب إلى الأعلى