محليات

تدشين مشروع لتوعية المواطنين قبل بناء وشراء المساكن

اكد المهندس مختار الشيباني عضو مجلس الادارة للهيئة السعودية للمهندسين على أهمية توعية المواطن عن الطرق والشروط والمراحل الصحيحة والمهنية قبل بناء مساكنهم أو اختيارها اذا كانت جاهزة  ، وتصحيح المفاهيم والممارسات الخاطئة والمكلفة من أجل الحصول على مساكن اقتصادية ، وذلك بسبب يشهده الوقت الحالي من وجود مساكن مبنية بأيدي ملاكها قليلي الخبرة أو عن طريق مقاولين او مطورين عقاريين لا يمتلكون التأهيل والخبرة والعلم المناسب في البناء والعمارة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لتدشين “المشروع الوطني للتوعية الهندسية لبناء وشراء المساكن” تحت شعار “بيتك عامر” الذي عقدته الهيئة السعودية للمهندسين يوم الاثنين 12/1/2015م بفندق ماريوت الرياض تحت رعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية وإشراف الهيئة السعودية للمهندسين، بحضور المهندس عبدالناصر سيف العبداللطيف مدير العلاقات العامة والإعلام للهيئة السعودية المكلف والمهندس مذكر بن دغش القحطاني الرئيس التنفيذي للمشروع.

وأبان المهندس الشيباني أن قلة التوعية التي يجدها المواطن لاتتوفر لمساعدته على بناء أو شراء المسكن المناسب، مما يتسبب في أخطاء في الإنشاءات والتوزيع المعماري الصحيح وتدني مستوى شبكات الكهرباء والسباكة وفي مراحل الحفر والردم للأرض وغير ذلك، ونظرا للحاجة الماسة لمثل هذا البرنامج المهم والحيوي، فقد رأت الهيئة أن تتبنى هذا المشروع لنشر الوعي في مجال بناء وشراء المساكن الخاصة. لان المواطن بأمس الحاجة لمعرفة عدد من الامور ومنها  الشروط التي يجب أن تتضمنها العقود المختلفة مثل عقود الكهرباء والسباكة والتلييس والبلاط والدهان والأبواب الخارجية وأبواب الغرف وشبابيك الألمنيوم وغير ذلك من المعلومات والشروط في مجال بناء المساكن.

وقدم الشيباني  شكره وتقديره للأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية على موافقته على رعاية هذا المشروع، تحت إشراف الهيئة السعودية للمهندسين كأول مشروع وطني للتوعية الهندسية عن بناء وشراء المساكن في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لتوعية المواطن هندسيا ومعماريا لبناء مسكنه بطريقة صحيحة وفق معايير مهنية وهندسية للحصول على مسكن آمن واقتصادي، بعد أن لوحظ بأن قطاعات المشروعات الإسكانية لاتهتم ولا توفر برامج أو وسائل لتوعية المواطن، الى جانب إفتقار تلك المشروعات الإسكانية للأنظمة والإجراءات الصارمة لضبط جودة البناء، وعدم وجود مواصفات قياسية لأعمال البناء، التي يدفع ثمنها المواطن من الإقتصاد الوطني، مما نتج عنه ظهور الكثير من الأخطاء والمخالفات، وأدى إلى بعض الكوارث التي اصابت المشروعات السكنية سواء عند التنفيذ أو بعد شراء المواطن للمسكن الجاهز. ومن هنا جاءت الحاجة إلى مشروع وطني شامل يعرض ويناقش تلك المشكلات، كما يقدم الحلول الهندسية الصحيحة والاقتصادية للمواطن بأسلوب سهل بعيد عن التكلف والمصطلحات الهندسية المعقدة.

من جانبه أبان المهندس عبدالناصر سيف العبد اللطيف مدير العلاقات العامة والإعلام بالهيئة السعودية للمهندسين بأن المشروع يعد نقلة نوعية في الإعلام الهندسي المتخصص الذي يحتاجه المجتمع ولذلك فان الهيئة تقدم مثل هذه المشاريع لصالح المواطن والمجتمع من باب مشاركتها في المسؤولية الإجتماعية للوطن.

وأضاف العبداللطيف بان الفئات المستهدفة من البرنامج تتمثل بالمواطنين المقبلين على شراء أو بناء المنازل، لتوعيتهم في كيفية بناء مساكنهم أو اختيارها بالطرق الصحيحة، إلى جانب توعية شركات البناء والتمويل والتطوير العقاري، وبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة والمستفيدين من صناعة البناء والمشاريع الإسكانية بشكل عام. واشار العبداللطيف أن المشروع يتضمن عدد من الفعاليات والأنشطة التوعوية بمختلف الوسائل الإعلامية من قنوات فضائية وصحف ووسائل التواصل الإجتماعي

من جانبه أوضح المهندس مذكر بن دغش القحطاني الرئيس التنفيذي للمشروع – عضو الهيئة السعودية للمهندسين أن المشروع يحوي مناشط وفعاليات عدة، منها برامج تلفزيونية مختلفة وجديدة عن السكن وخطوات شراء وبناء المساكن. ، إضافة إلى فعاليات جماهيرية مختلفة .

وأشار القحطاني إلى أن المشروع سيعتمد على تنظيم محاضرات وندوات موجهة للمواطنين في مختلف المدن، منها: الرياض، جده، الدمام، القصيم، أبها، تبوك، الطائف، الإحساء) تحت إشراف الهيئة السعودية للمهندسين وسوف تنظم في أوقات متفاوتة على مدار عام كامل. كما ستنظم ورش عمل يشارك فيها المختصين وأصحاب القرار في صناعة وتمويل المشاريع الاسكانية والتطوير العقاري، من أجل ايجاد رؤية واستراتيجية تكاملية من مختلف المهتمين بقطاع الإاسكان من البنوك والمطورين والمقاولين وشركات مواد البناء، بهدف تبادل المعلومات والعمل على اقتراح بدائل اقتصادية لتوفير المسكن الإاقتصادي للمواطن، إضافة إلى مناقشة المعايير المهنية لتقييم المساكن الجاهزة من الناحية الفنية.

وأفاد بأن المشروع يـتكون من 3 محاور، تتمثل في المحور النظري و العـملي والإعلامي  إذ يشمل المحور الأول  دليل وطني إرشادي يبين خطوات تنفيذ المسكن واختياره وفق معايير مهنية، سيـوزع على أمانات وبلديات المملكة لتوزيعه على المواطنين، والثاني يشمل تنفيذ محاضرات وندوات وورش عمل موجهة إلى للمواطن على مدار العام، لنشر التوعية وتعديل الثقافة ،ويعنى المحور الأخير بإيجاد التعاون الإعلامي مع وسائل الإعلام المختلفة في بداية إنطلاق حفل الافتتاح للمشروع برعاية وزير الشـــؤون البلدية والقروية.

أما المحور الثالث و الأهم في المشروع فهو المحور الاعلامي فقد تم تصميم هوية وشعار رسمي خاص للمشروع , حيث سيتم إنتاج وبث عدد من البرامج التلفزيونية بأفكار وطرق إبداعية جديده بالإتفاق مع عدد من القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الجديد لاحداث نقلة نوعية في الإعلام الهندسي المتخصص إضافة الى مؤتمرات صحفية و إعلانات تجارية في كافة وسائل الإعلام لنشر فكرة المشروع وفعالياته المختلفة من خلال الموقع الالكتروني للمشروع  www.baytakaamer.net.

تعليق واحد

  1. الواجب وضع مكاتب للاشراف على المبانى قبل شراءها ولا مانع من أخذ رسوم وتكون تابعه لجهة حكوميه يلجأ إليها المواطن للاستشارة والكشف على المبنى حيث تطبق أهدافكم عمليا للمصلحه العامه …وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى