دولي

تعاون إيراني إسرائيلي بتدريبات للكشف عن تجارب نووية سرية

قال السكرتير التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة حظر التجارب النووية الشاملة لاسينا زيربو اليوم الاثنين، إن إيران وإسرائيل شاركتا في اجتماعات عقدت بالأردن في نوفمبر وديسمبر الماضيين للتدريب على الكشف عن التجارب النووية السرية.

وأضاف زيربو لوكالة رويترز إن خبراء إيرانيين وإسرائيليين جلسوا على الطاولة نفسها أثناء التدريب “وعندما كنا نعقد مناقشات مائدة مستديرة أو اجتماعات على العشاء أو الغداء”.

وأوضح أنه ليس غريبا “أن نشهد في المجال التقني لقاء بين أشخاص لا يشتركون بالضرورة في وجهة النظر السياسية، ولكن يتفقون على أشياء في الإطار العلمي”.

ووضعت اللجنة التحضيرية للمنظمة نظاما للكشف على أي تفجيرات نووية من خلال أكثر من 337 منشأة مراقبة في أنحاء العالم.

وقال زيربو إن من هذه المنشآت محطة لقياس النشاط الزلزالي في إسرائيل، وأخرى في إيران توقف نشاطها منذ العام 2006 حينما جرى تحديث الشبكة الدولية، كما أن العقوبات الدولية المفروضة على إيران جعلت من العسير أخذ معدات إلى هناك.

وتحظى معاهدة حظر التجارب النووية الشاملة التي تم التفاوض بشأنها في تسعينيات القرن الماضي بتأييد عالمي، ولكن ينبغي أن تصدق عليها ثماني دول إضافية تمتلك التقنية النووية -منها إسرائيل وإيران وكذا مصر والولايات المتحدة- كي تصبح سارية.

ويمهد اتفاق الإطار المبرم بين إيران والقوى العالمية يوم 2 أبريل  الطريق للوصول إلى تسوية تهدئ مخاوف الغرب من أن تصنع إيران سلاحا نوويا، وفي المقابل سترفع العقوبات الاقتصادية عن طهران.

زر الذهاب إلى الأعلى