أبرز الموادمنوعات

تعرف على تحديث اشتراطات ومتطلبات استيراد الأدوية البيطرية

طرحت منصة استطلاع، تحديث اشتراطات ومتطلبات استيراد الأدوية البيطرية في مدونة إجراءات الاستيراد والتصدير، وينتهي الاستطلاع في 30 من سبتمبر المقبل.

 

وتشمل التحديثات استيراد المستحضرات البيطرية غير المسجلة:

 

على أن يتم منح إذن استيراد المستحضرات البيطرية غير المسجلة للاستخدام في النشاطات التالية:

 

داخل اسطبلات الخيول، ومشاريع الثروة الحيوانية، ولغرض الاستخدام الشخصي البيطري، وداخل المستشفيات البيطرية والعيادات البيطرية.

 

وكذلك الاستخدام في المهرجانات والسباقات المحلية والدولية البيطرية، وأيضًا في التجارب على الحيوانات، وأخيرًا، القضاء على الحيوانات الضالة لصالح الأمانات أو البلديات.

ومن ضمن النصوص المقترح تحديثها، الشروط العامة، وتشمل:

 

أن يكون الاستيراد من خلال الدول المرجعية فقط.

 

أن يتم الاستيراد من بلد المنشأ مباشرة للمملكة.

 

​أن يكون المستحضر المراد استيراده ذا أهمية ولا يوجد له بديل مسجل متوفر بالمملكة.

 

أن يكون المستحضر المراد استيراده مسوقًا في بلد المنشأ مع إرفاق شهادة حرية البيع، ويستثنى من ذلك اللقاحات البيطرية والتي يجب فيها إحضار خطاب من وزارة البيئة والمياه والزراعة يفيد بعزل عترة اللقاح المراد استيراده داخل المملكة العربية السعودية وانه لا يوجد ما يمنع من دخول اللقاح.

 

تقديم تعهد رسمي من المستورد يؤكد على تحمله مأمونية وسلامة وفعالية المستحضر المطلوب استيراده وعدم تحمل الهيئة أي مسؤولية.

 

تقديم تعهد رسمي من المستورد بعدم بيع أو تداول المستحضرات المراد استيرادها، وأن يكون المستورد مسؤولاّ مسؤولية تامة عن استخدام هذه المستحضرات وتحمل ما يترتب عليها، وفي حال ثبوت عكس ذلك فإنه يكون المسؤول أمام الهيئة او أي جهة حكومية أخرى.

 

تقديم تعهد رسمي من المستورد على تسجيل المستحضرات خلال سنة من تاريخ تقديم طلب إذن الاستيراد، ويستثنى من ذلك المستحضرات المستوردة لغرض الاستخدام الشخصي.

 

أن تكون الكمية المطلوب استيرادها متناسبة مع عدد الحيوانات المريضة والموجودة لدى مقدم الطلب، وتكفي لاحتياج الجهة الطالبة لفترة ستة أشهر كحد أقصى، ويحق للهيئة تحديد الكمية التي تراها مناسبة.

زر الذهاب إلى الأعلى