أبرز الموادأهم الاخبار

تعرف على قصة تسمية «نيوم» بعد اقتراح 2000 اسم

المناطق_متابعات

أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد عن إطلاق مشروع نيوم في أكتوبر 2017.

سبب تسميتها ” نيوم”

وجاءت تسمية المشروع NEOM مشتقة من اللغتين اللاتينية والعربية، حيث إن أول ثلاثة أحرف NEO تعني في اللاتينية «الجديد»، فيما حرف M يعني المستقبل من اللغة العربية، لتصبح «المستقبل الجديد». حسب “الشرق الأوسط”.

وهناك قصة أخرى لم ترو، فبحسب الموقع الإلكتروني لنيوم، عندما كان الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس إدارة نيوم يناقش ويحاور أعضاء المجلس التأسيسي للمشروع، إضافة إلى أهل الخبرة والاختصاص حول تسمية المشروع. رأى أن يكون الاسم معبراً عن البعد الثقافي والحضاري لعالمية المشروع.

اقتراح 2000 اسم

وتضمنت قوائم الاقتراح 2000 اسم، تم تقليصها إلى خمسة أسماء، إلا أن أياً منها لم يتم اختياره أو الاتفاق عليه.

ثم اقترح الفريق مسمى (NEO MSTACBEL)، حيث ترمز الأحرف الأولى لكلمة (MSTACBEL) إلى قطاعات المشروع الرئيسية مثل (Media، Sport، Technology، Energy…). هذه الكلمة كانت هي المدخل أو الرمزية التي أدت إلى اختيار الاسم، حيث تم اختصار الكلمة والرمز إليها بحرف (M)، أي (ميم) في العربية كرمز لكلمتين، فهو الحرف الأول من كلمة (مستقبل) وأيضاً الحرف الأول من اسم الأمير «محمد» بن سلمان، وبعد ذلك تم دمج حرف الـ«M» مع كلمة «NEO» من اللغة الإغريقية التي تعني الجديد، ليتكون من خلالها الاسم الذي يشكل منارة التغيير في العالم… NEOM، وهذا ما أجمع عليه أعضاء المجلس.

زر الذهاب إلى الأعلى