منطقة القصيم

تعليم القصيم يبحث محاور إثراء “التطبيق الميداني”

نظم قسم اللغة العربية في إدارة الإشراف التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم، وضمن اللقاءات الدورية المجدولة للقسم، لقاءً تظمن عدداً من المحاور الإثرائية، التي تلامس تطبيق العمل التربوي والتعليمي في الميدان.

وتناولت أوراق العمل المطروحة عدداً من الموضوعات الآنية، كان على رأسها موضوع الأمن الفكري في البيئة المدرسية ، وتحدث فيه مساعد المدير العام للشؤون التعليمية صالح الجاسر عن هذا المحور، من خلال مدخل وطني و اجتماعي، تناول دور المشرف من خلال النفاذ المطلق إلى مكونات البيئة المدرسية، وقدرته على تعزيز التوجهات الإيجابية، ومعالجة الظواهر السلبية في هذه القيم، ومواجهة مظاهر الانحراف والتطرف في الجانبين.

كما تناولت ورقة العمل دور المشرف في تزكية المترشحين للأعمال القيادية، والتعامل مع هذا الجانب بمهنية عالية وحس وطني صادق، بما يدعم عمليات الترشح الموضوعية، مع التأكيد على أنه سيتم التعامل مع توصيات المشرفين وملاحظاتهم بجدية تامة؛ لتحسين بيئة العمل القيادي.
وفي ختام الورقة أكد المساعد دور مشرف العربية في توطين مهارات الإلقاء في البيئة المدرسية، ودعم عمليات تدريب الطلاب و إبراز مهاراتهم.

وقد تم تناول ورقة العمل بالحوار و تبعتها مداخلات تناولت تحديد الصيغة العملية و بنية التنفيذ لهذا الدور و وضع محددات فنية لدور المشرف التربوي في هذا الجانب بعيداً عن الاجتهادات الشخصية ، مع الحرص على الاحتفاء بالمبادرات ووضعها في إطارها النظامي.

كما كان لمدير إدارة الإشراف التربوي أحمد الفايزي مشاركة بعنوان ( الإشراف وقيود الكم ) تناولت المؤشرات الفنية، و تجاوز المعوقات، و توظيف الفرص في دعم المنتج المهني و الاهتمام بمفاهيم الإبداع، ومنها توظيف اليوم العالمي للغة العربية، كمبادرة نوعية يمتد نتاجها بصورة أفقية ورأسية، وتناول أهمية ممارسة المشرف التربوي لدورة تجاه المعلم، استناداً إلى فعاليات الزيارة الصفية ونتائجها، مع وضع جدول عملي لمشاركة الخبرات المهنية و وضع إطار زمني لها.

في حين قدم رئيس القسم إبراهيم العصيلي ورقة تناولت المنجزات و الأداء، والخطط وفجواتها ، والمبادرات وأدوات دعمها.

وقدم مشرف اللعة العربية حمد السيف الورقة الرابعة بعنوان “الحوار قيمة إشرافية” وتناول من خلالها عددا من المحاور حول أهمية الحوار كأداة رئيسة ومفتاح تواصل ، و حديث عن أنماط الحوار وسمات المحاور الناجح ، ثم جماليات الحوار ودوره كموصل للرسالة.
فهد الحمد مشرف اللغة العربية بمكتب الأسياح تناول دور مدير المدرسة كشريك للمشرف في بناء مؤشر الأداء و تسديد الفجوات وتوفير الشواهد الفنية الملائمة.

زر الذهاب إلى الأعلى