منوعات

تقرير أمريكي: لحوم الأبقار والخضراوات مسؤولة عن 80 % من “البكتيريا المعوية”

قال تقرير حكومي أمريكي إن أكثر من 80 في المائة من حالات الإصابة بالبكتيريا المعوية “إيكولاي” مرتبط بلحوم الأبقار والخضراوات المزروعة بطريقة الخطوط.

وأوضح التقرير الذي نشرته ثلاث وكالات أمريكية معنية بسلامة الغذاء، أن الإصابة بالسالمونيلا ترجع إلى تناول طائفة متنوعة من الأطعمة تراوح بين الطماطم والبذور المستنبتة والدجاج ولحوم الأبقار والخنازير.

وقامت مؤسسة تحليل سلامة الغذاء، وهي شراكة بين وزارة الزراعة الأمريكية والإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بوضع التقرير معا، وهي المرة الأولى التي تستعين فيها ثلاث وكالات اتحادية أمريكية تعنى بسلامة الغذاء بمنهج واحد لتحديد مصادر الأمراض التي تنقلها الأغذية.

واستعان التقرير ببيانات مستقاة من نحو ألف إصابة مرضية بين عامي 1998 و2012 لتحديد الأغذية المسؤولة عن الإصابة بالأمراض من أربعة كائنات بكتيرية رئيسة تحملها الأغذية هي “السالمونيلا” و”البكتيريا المعوية إي كولاي” و”ليستريا مونوسايتوجينيس” و”كامبيلوباكتر”.

وأشارت النتائج إلى أن 74 في المائة من الأمراض سببها بكتيريا كامبيلوباكتر على النحو التالي: منتجات الألبان 66 في المائة، والدواجن 8 في المائة، و82 في المائة من أمراض البكتيريا المعوية سببها إي كولاي على النحو التالي: لحوم الأبقار 46 في المائة، الخضراوات المزروعة في خطوط 36 في المائة، و81 في المائة من الأمراض تسببها بكتيريا لستريا على النحو التالي: الفاكهة 50 في المائة، ومنتجات الألبان 31 في المائة.

أما بالنسبة للسالمونيلا فكان النطاق أكثر اتساعا، إذ يعزى 77 في المائة من الأمراض لعوامل على النحو التالي: الخضراوات المزروعة عن طريق البذور 18 في المائة، البيض 12 في المائة، والفاكهة 12 في المائة، الدجاج 10 في المائة، البذور المستنبتة 8 في المائة، ولحوم الأبقار 9 في المائة.

زر الذهاب إلى الأعلى