الاقتصاد

تكتل عقاري يشتري أرض لورثة الملك فهد بـ 12.9 مليار

قام  تكتل عقاري بإنهاء صفقة شراء أرض تعود لورثة الملك فهد – رحمه الله – تقع شمال مطار الملك خالد الدولي بجانب مزرعة خزام، بقيمة تصل إلى 12.9 مليار ريال. ووفق مصادر عقارية فإن الصفقة تعد الأضخم على مستوى السعودية على الأطلاق.
وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض نحو 108 مليون متر مربع، حيث بيعت بسعر 120 ريال للمتر أي بقيمة تصل إلى 12.9 مليار ريال. وأكدت المصادر التي تحدثت لـ “مال”، أن المبلغ سيتم تسديده على اقساط بمدد تصل إلى 5 سنوات، حيث تم خلال الايام الماضية تسديد عربون الشراء على أن يتم تسديد دفعة أولى كبرى خلال الفترة المقبلة، ومن ثم تباعا بقية الدفعات.

وبحسب صحيفة “مال” أوضحت مصادرها ان تقسيط المبلغ على دفعات كان أحد اسباب رفع قيمة الأرض التي تقع غرب مزرعة خزام وتمتد حتى طريق القصيم، مشيرة إلى أن التكتل العقاري تقوده شركة سندس العقارية فيما مسوقها هو فلاح السبيعي.

وكانت أرض أخرى لورثة الملك فهد تقع على مساحة تقدّر بـ 66 مليون متر مربع وفي ذات المنطقة تم بيعها في شهر رمضان الماضي بقيمة إجمالية تبلغ 4.8 مليار ريال بسعر 74 ريال للمتر الواحد.

وتبعد مزرعة خزام عن مطار الملك خالد الدولي بـ 13 كيلو متر، فيما تبعد تقريبا عن جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (شمال العاصمة) بحوالي 37 كيلو متر.

وتتميز المزرعة ومحيطها بقربها من النطاق العمراني ولا تكاد تفصلها سواء مسافة بحدود 30 كيلو متر، حيث تتجاوز الأسعار هناك 1500 ريال تقريبا للمتر، فيما تشير مخططات الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المستقبلية إلى مرور طريق الدائري الثاني (المستقبلي) إلى جنوب المنطقة علما بأن الطريق سيربط طريق الدمام بطريق القصيم ويمتد إلى الضلع الغربي للعاصمة ليكمل دائرته حول المدينة.

يأتي ذلك وسط تقديرات تشير إلى المحافظ الاستثمارية والعقارية في المملكة تصل لنحو 50 مليار ريال، بينما تؤكد التقديرات الرسمية أن المملكة بحاجة إلى أكثر من 5 ملايين وحدة سكنية جديدة في كافة مدنها بحلول عام 2020.

وتوضح تقديرات غير رسمية أن إجمالي حجم السوق العقاري في السعودية يتجاوز 1.3 تريليون ريال، حيث توفر المملكة فرصاً استثمارية عدة للمطورين والمستثمرين في قطاع العقارات، التي تعتبر أكبر سوق عقاري في منطقة الشرق الأوسط. وهذا ما دفع التقديرات إلى ترجيح وصول حجم السوق إلى 1.5 تريليون ريال خلال السنوات القليلة المقبلة.

‫4 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى