منطقة جازان

جامعة جازان تشارك في تقرير “التبغ” بالمركز الأمريكي

شاركت جامعة جازان في التقرير الذي أصدره مركز السيطرة على الأمراضCenter of Disease Control (CDC) في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع معهد السرطان الوطني الأمريكي بعنوان “استخدام التبغ وتأثيره على الصحة العامة”.

وتناول التقرير المكون من أكثر من خمسمائة صفحة مستحضرات التبغ اللادخانية مثل الشمة والتمباك وتأثيرها على سرطان الفم والصحة المجتمعية، وقد ساهم في كتابة التقرير نخبة من الخبراء في هذا المجال حول العالم كان من ضمنهم أستاذ علم أمراض الفم بكلية طب الأسنان بجامعة جازان الدكتور علي محمد إدريس والذي شارك بكتابة باب كامل في التقرير بعنوان “التبغ غير المُدَخَّن”.

وأوضح البروفيسور إدريس أن هناك العديد من الأضرار الناتجة عن التبغ غير المُدَخّن مثل “الشمة”، و”التنباك” لاحتوائها على التبغ كمكون رئيسي وهي مادة مخدرة تسبب إدمانا تجعل الإقلاع عن استخدام التبغ أمراً صعباً وتتسبب في السرطان والأمراض القلبية والسكتة الدماغية.

يذكر أن الدكتور إدريس شارك بأكثر من عشرين ورقة علمية في بحوث سرطان الفم وعلاقته بالتمباك، وله العديد من المنشورات في دوريات عالمية ويعمل حالياً على بحث يتناول العلاقة السببية بين الشمة وسرطان الفم.

زر الذهاب إلى الأعلى