منوعات

جنود مسلمون بريطانيون يؤدون العمرة

أدى جنود مسلمون من الجيش البريطاني فريضة العمرة في مكة المكرمة كما زاروا المسجد النبوي في المدينة المنورة للمرة الأولى، والتقوا الشيخ صالح آل طالب إمام المسجد الحرام.

وكان وفد مسلمي الجيش البريطاني برئاسة الإمام عاصم حافظ مستشار الشؤون الاسلامية لرئيس هيئة أركان الدفاع في الجيش البريطاني.

وأفاد تقرير وزّعه مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره في دبي، أن زيارة مسلمين من الجيش البريطاني جاءت بناء على دعوة من إدارة الشؤون الدينية في القوات المسلحة السعودية.

وأكد المركز ان الهدف من هذه الزيارة مواصلة تعزيز العلاقة القائمة بين البلدين، وكانت فرصة فريدة مبنية على مشاركة الجيش البريطاني السابقة في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم للعسكريين في السعودية.

تهنئة كاميرون 

ويشار إلى أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون كان أشار في تهنئته لكافة المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك إلى الدور التاريخي للمسلمين البريطانيين، في الدفاع عن بلادهم وقال “يمكننا أن نرى هذه القيم في القرون الماضية حين حارب الجنود المسلمون بشجاعة إلى جانب رفاقهم – من خنادق الحرب العالمية الأولى ومن سماء الحرب العالمية الثانية.”

وقال إدوين سموأل، المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن “دور المسلمين البريطانيين في القتال إلى جانب بريطانيين من أديان أخرى يظهر أمرين مهمين، وهما أن المسلمين البريطانيين هم جزء رئيس من المجتمع البريطاني وأن حرية الاعتقاد جزء رئيس من القيم البريطانية”.

تعزيز السلام 

ومن جهته، قال الإمام عاصم حافظ، وهو أول إمام مسلم في القوات المسلحة البريطانية، إنه “من المهم أن يعرف الناس أن الدين يلعب دورا رئيسا في حياة الأفراد العسكريين، والدين لا يقسّم الناس ولا يخلق الفوضى، بل يقرّب بين الناس ويعزّز السلام والعيش في وئام مع الآخرين، وهذه الزيارة ممثال ممتاز على ذلك”.

وبدورها قالت الرقيب وزيهة لاهير، المرأة الوحيدة في الوفد: “هذه العمرة هي واجب روحي، ولكن أيضا أتاحت الفرصة للتواصل العسكري مع الجيش في السعودية. كان أمرا مهما بالنسبة لي، كامرأة، أن يضمّني الوفد، لكي أسلّط الضوء على أن المرأة المسلمة هي جزء هام من الجيش البريطاني؛ لقد كانت رحلة ناجحة من جميع النواحي وجدانيا وروحيا ومهنيا”.

وقال النقيب نفيد محمد، الرئيس العسكري لهذا الوفد والذي خدم 28 عاما في القوات المسلحة البريطانية: “كل المسلمين يطمحون لأداء العمرة في مرحلة ما من حياتهم، وكان شرفا لي أن أكون قادرا على القيام بذلك، وأن أزور المسجد النبوي بينما أمثل بلادي، وهذا جزء من ديني وعملي. القوات المسلحة السعودية شريك رئيس في المنطقة وهذه الرحلة وسيلة رائعة لتعزيز هذا التعاون”.

وفي الأخير، قال الإمام علي عمر: “أنا سعيد للقيام بدعم موظفينا في هذه الرحلة الفريدة والتي كانت تجربة رقي ونهوض روحي. الدين مهم جدا للموظفين لدينا وأنا مسرور أن أكون قادرا على دعمهم خلال هذه الزيارة المهمة، وأنا أعتقد جازما أن الدين له مكان في الحياة العسكرية”.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى