منوعات

داكلاتاسفير.. عقار أسهم في شفاء مرضى فيروس “سي” بعد 12 أسبوعاً

أفادت بيانات مستقاة من دراسة، بأن 97 في المائة من مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي (سي)، ممّن أصيبوا بفيروس الإيدز، تعافوا من الفيروس الذي يدمّر الكبد، وذلك بعد 12 أسبوعاً من تناول عقارَي داكلاتاسفير الذي تنتجه شركة بريستول مايرز، وسوفالدي الذي تنتجه شركة جلياد ساينسي.

وتعد هذه النتائج من أهم الأسباب التي ستساعد شركة بريستول كي تستعيد مكانتها في برامج علاج الالتهاب الكبدي (سي) بعد انتكاسة حدثت العام الماضي، حيث لم تكشف هذه الدراسة أي آثار جانبية خطيرة تتعلق بعقاقير الالتهاب الكبدي.

وأشارت نتائج الدراسة، التي تضمت مرضى جدداً وآخرين لم يتعاطوا علاجات سابقة، إلى شفاء 149 مريضاً من بين 153 شخصاً أُصيبوا بالالتهاب الكبدي بغض النظر عمّا يتناولونه من مضادات فيروسية لعلاج الإيدز.

وقال ديفيد وايلز، كبير المشرفين على الدراسة، مستخدماً الاسم العلمي لعقار سوفالدي، إن النتائج أشارت إلى أن جميع المرضى تقريباً المصابين بالإيدز ضمن الدراسة تعافوا من الالتهاب الكبدي (سي) بتعاطي عقارَي داكلاتاسفير وسوفوسبوفير على مدى 12 أسبوعا.

وقال وايلز الذي قدم هذه البيانات خلال مؤتمر عقد في سياتل عن الفيروسات الارتجاعية والعدوى الانتهازية، في إشارة إلى العلاج الجديد “إنه موضوع يخضع لرؤية شاملة من الأطباء الإكلينيكيين الذين يعالجون هؤلاء المرضى”.

زر الذهاب إلى الأعلى