منوعات

دراسة: “الأغذية النباتية” تحميك من السكتة الدماغية وأمراض القلب

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون مزيدا من الأغذية النباتية بدلا من المنتجات الحيوانية تقل فرص إصابتهم بأمراض القلب أو خطر السكتة الدماغية.

وأكد الباحثون البريطانيون في كلية “إمبريال كولدج” في لندن، أن الأشخاص الذين اعتمدوا على نظام غذائي نباتي تراجعت بينهم فرص الوفاة متأثرين بأمراض القلب بنسبة 20 في المائة، مقارنة بنحو 50 في المائة بين الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بمنتجات الألبان، البيض الأسماك في وجباتهم الرئيسية.

وأوضحت الدكتورة كميل لاسيل أستاذ علم الأوبئة في كلية “إمبريال كولدج” في لندن، أن النتائج المتوصل إليها تثبت أن النظام الغذائي النباتي يستحق الاعتماد عليه واتباعه.

وقد أخذ الباحثون في الاعتبار تأثير عدد من العوامل منها: وزن الشخص، العادات ومدى ممارسة الرياضة، فضلا عن مستويات التعليم، إلا أنه ما زال من الصعب تحديد التأثير القاطع لطبيعة هذا النوع من الحميات الغذائية.

يأتي ذلك في الوقت الذي توصى فيه “جمعية القلب الأمريكية” بضرورة الإكثار من تناول الأطعمة النباتية، والحد من استهلاك اللحوم الحمراء والمشبعة بالدهون، والمنتجات الحيوانية، مشددة على أن حمية البحر المتوسط الغنية بالخضراوات تعد الخيار الأمثل لمن يرغبون في حماية أنفسهم من أمراض القلب، لاحتوائها على الكثير من الخضراوات ومنتجات الألبان.

وتستند نتائج الأبحاث التي أجريت على أكثر من 450 ألف بالغ راوحت أعمارهم ما بين 35 و70 عاما شاركوا في دراسة أوروبية واسعة النطاق إلى دراسة مخاطر السرطان وأمراض القلب، ليتم تحليل الأنماط الحياتية والأنظمة الغذائية المتبعة بين المشاركين لنحو 13 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى