أبرز المواديكتبون

دمت عالياً ورمزاً للمجد

عيده الهاجري*

كل دولة يرمز علمها لها ولتاريخها أو ما يميزها عن غيرها ويتبادر للذهن لمن يشاهد العلم تساءل حول الألوان والمدلولات من الرسوم، فكيف كان العلم وتطور وهل هذا شكله في الماضي.

لكن يدرك المتتبع للتاريخ أن أغلب الأعلام تغيرت سواء ألوانها أو رموزها أو عبارتها لتكون دلالة عن وضع الدولة أو حاضرها.
لم يكن العلم السعودي بعيداً عن هذا التطور؛ وهنا نسترجع بعضاً من تاريخ العلم السعودي وتطوره.

أخبار قد تهمك

 

منذ التأسيس عام 1329هـ/ 1727م في عهد الإمام محمد بن سعود تم رفع علم للسعودية كان باللون الأخضر وإلى يومنا الحالي، والسبب في ذلك كون اللون الأخضر رمز للنماء وتوسطته كلمة التوحيد “لا إله إلا الله محمد رسول الله” كإشارة لتوجه الدولة الديني وتمسكها بالتوحيد وتفعيل الشريعة كمرجع للقوانين والجزء الذي يلي السارية أبيض اللون.

وقد تغير مدلول العلم بإضافة سيفين متقاطين في عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله في يوم 11 مارس 1937م الموافق 28 ذو الحجة 1355هـ بإشارة من المستشار حافظ وهبه وأصبح العلم مربع الشكل ويرمز السيفان المتقاطعان للقوة.
ثم تغير العلم وأصبح السيف أسفل الشهادتين وكتب أيضاً ” نصر من الله وفتح قريب “، ثم تغير الشكل وأصبح العلم يحمل سيفاً واحداً وعبارة التوحيد تحته “لا إله إلا الله”.

ثم تطور شكل العلم وأصبح كما هو في وقتنا الحالي سيفين متقاطعين ونخلة رمزاً للقوة، وحمل العلم الشهادتان بخط الثلث “لا إله إلا الله محمد رسول الله” بلون أخضر كاملاً يمتد من السارية إلى نهاية العلم والسيف يتجه من اليمين إلى اليسار.
ويجب أن نشير إلى دلالات العلم السعودي كالتوحيد، القوة، العدل، الرخاء والنماء، وبالنسبة لرموزه شهادة التوحيد كرسالة السلام والإسلام والسيف إشارة للقوة وعلو الحكمة والمكانة.

ويخصص للملك حفظه الله علم يوجد به سيفين ونخلة باللون الذهبي تميزاً له وتخصيصاً لمكانته.

ويتميز العلم السعودي كونه العلم الوحيد الذي لا ينكس إلى نصف السارية في الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية.

وفي 1 مارس 2023، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً يقضي بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعَلَم، باسم «يوم العَلَم» احتفاء به واعتزاز بمدلولاته الوطنية.

وقد حذرت النيابة العامة في السعودية من أن إهانة العلم الوطني أو أي شعار سعودي آخر يعاقب عليه بالسجن لمدة أقصاها سنة واحدة أو غرامة تصل إلى 3000 ريال سعودي أو كلتا العقوبتين في محاولة لحماية عبارات التوحيد والوطنية من التعرض للإهانة خاصة أثناء الاحتفالات.

فدمت يا علمنا رمزاً للمجد والعلياء.

زر الذهاب إلى الأعلى