صحة

د.الشربيني : أعراض الفيروسات التنفسية وفيروس كورونا متشابه

أكدت استشارية الأمراض المعدية والأوبئة الدكتورة نسرين الشربيني أن الطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة بفيروس كورنا تكون عبر الفحص المخبري، وأنه لا يوجد أعراض يمكنها التفريق بين الفيروسات التنفسية مثل الأنفلونزا وفيروس كورونا فجميعها تتشابه.

وأضافت: بأن فيروس كورونا ينتقل عن طريق رذاذ السعال أو العطاس من الشخص المصاب للمخالطين له بشكل مباشر وقريب، أو لمس أغشية العينين أو الأنف والفم بعد لمس أماكن عليها رذاذ المريض، لذلك يجب مراقبة المخالطين بعد عزل المصاب عنهم وعند ظهور أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض أنفلونزا أو التهاب رئوي كضيق التنفس وألم في الصدر وخلافه المسارعة للكشف والفحص.

جاء ذلك خلال استضافتها في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية التابع لوزارة الصحة ضمن فعاليات الحملة التوعوية للتعريف بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية( MERS.COV).

وأشارت إلى أن كثير من الدراسات تؤيد إن الجمال هي من مصادر كورونا وانتقال الفيروس يتم عن طريق الجهاز التنفسي أي رذاذ الإبل وإفرازاتها في الغالب وليس عن طريق شرب حليبها ، لكن يفضل الاقتصار على شرب الحليب ومنتجات الألبان المبسترة فقط وعند الاضطرار لشرب الحليب مباشرة من الإبل وغيرها من المواشي يجب غليها جيدا.كما يجب على مخالطي الإبل إتخاذ الإحتياطات اللازمة بلبس الواقي للوجه (الأنف والعينين) خاصة عند الإقتراب منها بشكل مباشر والتعرض لإفرازاتها ورذاذها أو وبرها.

وعزت إرتفاع نسبة الإصابة بين ذوي الأمراض المزمنة في الحالات المسجلة منذ ظهور الفيروس إلى الحالة الصحية العامة لذوي الأمراض المزمنة وضعف مناعتهم مما يجعلهم عرضة للإصابة أكثر من غيرهم.

الجدير بالذكر أن المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية سيستمر في إستضافة نخبة من الأطباء والأخصائيين من كافة القطاعات الصحية حتى 6/5 /1436هـ ، عبر الهاتف المجاني للمركز 8002494444 وحساب الوزارة على تويتر @saudimoh للرد على استفسارات المتصلين والإجابة عن أسئلتهم فيما يتعلق بفيروس كورونا ، حيث سيتم غداً الأربعاء إستضافة د. مقبل الحديثي استشاري الأمراض المعدية من الساعة 1.00 حتى 3.00 ظهراً .

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى