أبرز المواددولي

رئيس بيلاروسيا: نحتاج إلى‭ ‬أسلحة روسيا النووية لردع تهديدات الغرب

المناطق_متابعات

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو يوم الجمعة إن الأسلحة النووية التكتيكية الروسية التي من المقرر نشرها في بلاده ستوفر لها الحماية من تهديدات غربية وعبر عن اعتقاده بأن هناك خططا لغزو بلاده من بولندا المجاورة.

وأضاف لوكاشينكو في خطاب سنوي أمام مشرعين ومسؤولين حكوميين “ثقوا في كلامي لم أخدعكم قط. إنهم يتأهبون لغزو روسيا البيضاء.. لتدمير دولتنا”.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين يوم السبت إن روسيا سترسل أسلحة نووية تكتيكية إلى روسيا البيضاء وهي أول عملية نشر أسلحة نووية خارج حدود البلاد منذ تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وذكرت مينسك أن الصواريخ ستوفر الحماية بعد ما وصفته بحملة ضغط من الولايات المتحدة وحلفائها بهدف الإطاحة بلوكاشينكو الذي تولى السلطة منذ 28 عاما.

وفي خطاب يوم الجمعة، دعا لوكاشينكو إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا وإلى بدء عقد محادثات للتوصل إلى تسوية سلام دائمة محذرا من أن روسيا قد تضطر إلى استخدام “أكثر الأسلحة خطرا” فور شعورها بأي تهديد.

وقال “من المستحيل أن تتمكن من هزيمة قوة نووية. إذا أدركت القيادة الروسية أن الوضع يهدد بتفكيك روسيا، فستستخدم أكثر الأسلحة رعبا. وهذا لا يمكن السماح به”.

زر الذهاب إلى الأعلى