منطقة نجران

امير نجران يتفقد قرية نجران التراثية بالجنادرية

قام صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران اليوم بزيارة تفقدية لقرية  نجران التراثية بالجنادرية  وكان في استقبال سموه لدى وصوله للقرية قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية اللواء عبدالرحمن بن عبدالله الزامل .

وتجول سمو أمير منطقة نجران في كافة أركان القرية تفقد خلالها الإعمال التحضيرية والاستعدادات لانطلاقة مهرجان الجنادرية الثلاثين وجاهزية القرية لاستقبال زوراها مطلعاً على ماتحتوية القرية من مباني طينية تعكس صور المباني التراثية لمنطقة نجران من أهمها مبنى ” الدرب ” المكون من سبعة ادوار  يحتوي على مخازن ومجالس وغرف نوم ومطبخ كذلك مبنى المقدم الذي يتكون من دورين ومبنى المشولق والذي يتكون من ثلاثة ادوار . كما اطلع سموه على المبنى المكون من دور واحد المخصص هذا العام لتراث منطقة نجران باديتها وحاضرتها والذي يعتبر هذا العام اضافة جميلة لقرية المنطقة نظراً لما يحتوية من مقتنيات وقطع اثرية جميلة اضافة الى جمالية عرض تلك المقتنيات وخلفياتها بالصور التي تجسد طابع المنطقة .

كما اطلع سموه على مبنى سوق الحرف اليدوية والمواقع المخصصه للاسر المنتجة والحرفيات ليطلع بعد ذلك على ركن الاخدود ومبنى الدرب والذي يحتوي على بعض الموجودات الاثرية والمجسمات والصور الفوتغرافية والتي تحكي قصة اصحاب الاخدود واستمع سمو الامير جلوي الى شرح عن قرية منطقة نجران التراثية وعما تم بها هذا العام من تغيير شامل في مبانيها من تعديل لمجلس كبار الضيوف وانشاء مدرج ومسرح للفنون الشعبية يتسع لقرابة ثلاثمائة زائر كذلك انشاء محلات تجارية وتعديل للمطعم واحداث بوفية حديثه كذلك اعادة تهيئة السكن مما اضفت على القرية جمالية فوق ماكانت تتميز به في السابق .

الجدير بالذكر بان المساحة الاجمالية للقرية تتجاوز عشرة الآف متر مربع وقد انشأت القرية بمراعاة محاكاتها للماضي من مباني طينية لنقل الصورة الحديثة والكاملة للبناء التراثي والتاريخي للمنطقة .

اوضح ذلك لسموه مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام رئيس الوفد المشارك بالمهرجان محمد بن مهدي غشام يشاركه امين عام مجلس المنطقة المساعد نائب رئيس الوفد جمال بن حسين ال زمانان.

وفي ختام الزيارة ابدى سمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد اعجابه بما شاهده من اعمال بالقرية مشيداً . بالتعديلات التي تمت بهام موخراً وما ستحققة للمنطقة من جذب للزوار لتنوع معروضاتها فعلاوة على جمالية المباني الطينية وتنوع الحرف اليدوية ومعروضات الاسر المنتجة يعتبر المعرض الخاص بالمنطقة جمالية حقيقية هذا العام مع جمالية بيت الشعر النجراني والمطعم الشعبي مشيراً سموه الى اهمية تقديم كافة الامكانيات حتى تنال استحسان الجميع.

ووجه سموه  با ن تكون جميع المشاركات تحكي عن تراث المنطقة .

وقدم سمو امير المنطقة شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو ولي العهد العهد  حفظهم الله  على مايقدمونه من دعم مستمر لجميع الجهات المشاركة في احياء فعاليات هذا المهرجان .

كما قدم شكره لصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني على جهوده واهتمامه بالمحافظة على هذا التراث الوطني الاصيل .

زر الذهاب إلى الأعلى