دولي

شركات أمريكية تتوقع زيادة مبيعات الطائرات بلا طيار لدول الخليج

قال مسؤولون في قطاع صناعة الطائرات بدون طيار ان الشركات الامريكية المصنعة لها تتوقع زيادة في مبيعات هذه الطائرات التي تستخدم في أغراض عسكرية ومدنية لدول الخليج بعد ان خففت وزارة الخارجية الامريكية القيود على الصادرات في الاسبوع الماضي.

وتدعو شركات صناعة الطائرات والاسلحة بالولايات المتحدة الحكومة الامريكية منذ سنوات لتخفيف القيود على المبيعات الخارجية من الطائرات بلا طيار قائلة ان دولا اخرى مثل اسرائيل تفوقها في المبيعات. ويقول منتقدون إن ضربات الطائرات بدون طيار تقتل الكثير من المدنيين وتنتهك السيادة.

وفازت شركة جنرال اتوميكس بعقد قيمته 200 مليون دولار في عام 2013 من الامارات العربية المتحدة لتزويدها بعدد غير محدد من الطائرات بدون طيار وهي اول صفقة من نوعها في المنطقة. وقال فرانك بيس رئيس مجموعة ايركرافت سيستمز التي تتبعها جنرال اتوميكس انه الان يمكن ان يبدأ التسليم في ابريل نيسان 2016 تقريبا.

وقال على هامش معرض الدفاع الدولي في أبوظبي “مع هذه السياسة الجديدة نرى نشاطا أكبر بكثير ونتحدث الى مزيد من الدول في الشرق الاوسط.” وقال ان الشركة تجري محادثات أيضا مع بعض الدول وامتنع عن ذكر مزيد من التفاصيل.

وكانت شركات مصنعة أمريكية اخرى متفائلة بنفس القدر وتتطلع الى مشروعات مشتركة مع شركاء في الخليج لتطوير القدرات المحلية. وقال جيمس هيدجيز مدير شركة لوكهيد مارتن للاردن والعراق والامارات وباكستان ان الشركة تسعى لمشروعات مشتركة. وقال دون ان يخوض في تفاصيل “هذه المنطقة سوق نامية ونحن نعمل على الحصول على عقود.”

زر الذهاب إلى الأعلى