محليات

شركات طيران أمريكية تطالب بحماية ضد نظيرتها “الخليجية”

قالت ثلاث شركات طيران أمريكية إن منافساتها في دول الخليج العربي تلقت دعما بـ 42 مليار دولار من حكوماتها، وطلبت من السلطات الأمريكية اتخاذ إجراءات حماية.

والشركات الأمريكية الثلاث هي “أمريكان إيرلاينز” و”دلتا إيرلاينز” و”يونايتد إيرلاينز” التي اجتمعت للمناسبة مع عدد كبير من المنظمات التي تمثل العاملين في القطاع.

وأكدت الشركات الثلاث في بيان مشترك نقلته وكالة الأنباء الفرنسية أمس أن “أدلة جمعت خلال تحقيق استمر عامين وتم توثيقها في تقرير يظهر أن الخطوط القطرية وطيران الاتحاد وطيران الإمارات تلقت مجتمعة 42 مليار دولار من الدعم والمساعدات من حكوماتها منذ عام 2004”.

وأكدت الشركات الثلاث أن هذه المساعدات تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية التي انضمت إليها قطر والإمارات، اللتان تنتمي إليهما شركات الطيران المعنية.

وطلبت الوثيقة خصوصا من الإدارة الأمريكية بدء مشاورات في إطار الاتفاقات التي تعرف باسم “الأجواء المفتوحة” التي وقعتها قطر والإمارات في هذا الخصوص.

وانضمت أخيرا نقابات العاملين في شركات الطيران الأمريكية إلى الحملة التي تشنها تلك الشركات لحث الولايات المتحدة على تعديل اتفاقيات طيران تجارية مع قطر والإمارات.

وفي مؤتمر صحافي مع مسؤولين في شركات طيران أمريكية أمس الأول، كرر قادة نقابيون تحذير تلك الشركات من فقدان عمال أمريكيين وظائفهم إذا خرجت الناقلات الأمريكية من أسواق رئيسة بسبب المنافسة مع ثلاث ناقلات خليجية.

وكرروا أيضا ادعاءات شركات الطيران الأمريكية بأن “طيران الإمارات” و”الاتحاد للطيران” و”الخطوط الجوية القطرية” تلقت دعما بمليارات الدولارات من حكومات دولها.

وفي وقت سابق الشهر الماضي رد رئيس شركة طيران الإمارات في دبي على شركات الطيران الأمريكية، وحث واشنطن على تجاهل المطالبات بإعادة التفاوض حول اتفاقيات السماوات المفتوحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى