محليات

“صالح” يتخلى عن الحوثيين بعرض مبادرة لانسحابهم وتسليم أسلحتهم

أكدت مصادر يمنية, أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بصدد طرح مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن تتضمن انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء ومدينة عدن الجنوبية، وتسليم أسلحتهم، في تخلّ واضح من صالح عن حلفائه الحوثيين.

وأوضحت المصادر وفقاً لـ”الشرق الأوسط” أن أبو بكر القربي، وزير الخارجية السابق والأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي، بزعامة صالح، غادر اليمن في جولة خارجية تشمل عددا من العواصم لنقل المبادرة.

وقالت إن هذه المبادرة تتضمن وقف العمليات العسكرية وخروج الميليشيات المسلحة من الوزارات والمؤسسات الحكومة في صنعاء وعدن، وتسليم سلاحها إلى المكونات العسكرية التي لم تشارك في القتال، إلى جانب انطلاق الحوار في ظل المبادرة الخليجية.

إلا أن الدكتور رياض ياسين، وزير الخارجية اليمني المكلف، كشف عن أن الجهات المختصة في بلاده سهلت خروج القربي من اليمن إلى جيبوتي شريطة الالتزام بالشرعية اليمنية، أو التزام الصمت وعدم ممارسة أي عمل سياسي. واضاف أن القربي غير رأيه فور خروجه من اليمن، وقرر القيام بجولة دولية، الاستكمال أعمال الرئيس المخلوع صالح في حزب المؤتمر الشعبي العام». وأكد أنه وجه جميع الممثليات الدبلوماسية في الخارج بعدم استقبال أي شخص موال لصالح.

زر الذهاب إلى الأعلى