أبرز الموادمحليات

صحف عالمية: تدشين “حقبة جديدة” بين العرب والصين

المناطق-الرياض

سلطت أبرز الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الجمعة، الضوء على القمة العربية الصينية التي تستضيفها الرياض، والتي وصفت بأنها “علامة فارقة” و”حقبة جديدة” في تاريخ العلاقات بين بكين ومنطقة الشرق الأوسط.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن المملكة والصين قد تحركتا أمس، لتعميق العلاقات فيما بينهما، حيث وقع الطرفان شراكة استراتيجية تاريخية بينما يزور الزعيم الصيني، شي جين بينغ، المملكة في رحلة تستمر ثلاثة أيام يحضر خلالها ثلاث قمم.

واعتبرت الصحيفة أن رحلة الزعيم الصيني إلى المملكة تعكس عمق وتنامي العلاقات بين بكين والرياض.

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، قولها: “ستكون القمم أكبر وأعلى حدث دبلوماسي بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية. ستكون علامة فارقة في تاريخ العلاقات الصينية العربية”.

من جانبها، أشادت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية بلقاءات شي جين بينغ في المملكة، ورأت أن مسعى التنويع الصناعي في المملكة يمكن أن يكون مطابقًا تمامًا لـ”مبادرة الحزام والطريق” الصينية وسياستها في تطوير صناعات التكنولوجيا الفائقة.

كما أوضحت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أنه بموجب الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والصين، اتفق الجانبان على عقد اجتماعات على مستوى رئيسي البلدين كل عامين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى