منطقة القصيم

ضمن مهرجان الكليجا .. سوق الحرف ينطلق بإبداعات الحرفيين

أنطلقت فعاليات مركز الحرف والصناعات اليدوية والتراث الشعبي بمدينة بريدة والتي تأتي ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان الكليجا وتستمر حتى تاريخ 8 – 6 – 1436هـ الواقع جنوب سوق “قبة رشيد” الشهيرة , حيث يعتبر كأكبر تجمع حرفي على مستوى المملكة , وذلك نظراً لنمطه العمراني التراثي ووجود العديد من كبار السن الحرفيين وهواة جمع التراث والذكريات الشعبية القديمة ويزاول بعض الحرف شباب صغار في السن.

وشهد السوق توافد العديد من الزوار للتعرف على موروثات القديمة لاسيما وأن الشكل الهندسي للسوق يدل على تاريخ الصناعات اليدوية التي يقوم بها الحرفيون رجال عملوا وأبدعوا ونثروا جمالهم على أرض الواقع ليكون مصدراً من مصادر الرزق لهم بصورة حضارية بدلاً من تفرقهم في مواقع عديدة وزيادة وعي المجتمع بأهمية الحرف والصناعات اليدوية وتضم جميع الحرف التي كان يشتغلها الآباء والأجداد في ذلك الوقت بـ 48 محلاً من مختلف المهن.

وقال المشرف على الفعالية فهد سعود العنزي أن للتراث الشعبي حنين والذكريات يحتاجها الكبير قبل الصغير ومن هذا المنطلق حرصت اللجنة المنظمة لمهرجان الكليجا تفعيل السوق بالأنشطة والبرامج اليومية من خلال مسرح صغار و كبار السن والجلسة الشعبية وشبة النار ووجود المتاحف التي تحتوي على العديد من المقتنيات منذ مئات السنين بالإضافة إلى المسابقات والهدايا اليومية وكذلك وجود الآبل التي تحكي حياة العقيلات , وأكد العنزي أن السوق يفتح طوال السنة ومن خلال الإجازة يتم إستغلاله في تنشيطه بفعاليات لجلب الزوار والاستمتاع في الإجازة حاليا.

تعليق واحد

  1. اسعدالله صباحكم في الخيروالمسرات ويسعدني ويشرفني كل الظيوف الذين حضروواتمنى لناوللغائبين ان يرعاهم الله ويحفض امننافي ظل قيادتناالرشيده اخوكم عبدالعزيز

زر الذهاب إلى الأعلى