منطقة عسير

طالبة ماجستير بجامعة الملك خالد تبحث في المهارات الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات

قدمت طالبة الماجستير بجامعة الملك خالد عبير علي محمد العسيري تخصص توجيه وإرشاد نفسي دراسة تهدف إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المهارات الاجتماعية، وتقدير الذات لدى المحرومات وغير المحرومات أسرياً، ومدى الاختلاف بينهما،  وفقاً لمتغير المهارات الاجتماعية، ومتغير تقدير الذات.

وقامت الباحثة بالبحث على عينة مكونة من (310) طالبه تم اختيارهن انتقائياً ًمن مدارس أبها الابتدائية، وتم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس تقدير الذات. واستخدم المنهج الوصفي، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية وذلك باستخدام برنامج الـspss ، وجاءت النتائج على النحو التالي:

وجود ارتباط سالب دال إحصائياً بين مهارة المبادأة بالتفاعل وكل من أبعاد تقدير الذات الاجتماعي والمدرسي والمتنوع والدرجة الكلية لتقدير الذات، ووجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين مهارة التعبير عن المشاعر السلبية، وكل من أبعاد تقدير الذات الاجتماعي، والمدرسي، والمتنوع، والدرجة الكلية لتقدير الذات.

كذلك عدم وجود ارتباط دال إحصائياً بين مهارة الضبط الاجتماعي الانفعالي، وكل من أبعاد تقدير الذات الاجتماعي، والمدرسي والدرجة الكلية لتقدير الذات، بينما وجدت علاقة ارتباط سالبة دالة إحصائياً بين مهارة الضبط الاجتماعي الانفعالي وتقدير الذات المتنوع، كما وجود ارتباط سالب دال إحصائياً بين مهارة التعبير عن المشاعر الإيجابية وكل من أبعاد تقدير الذات الاجتماعي، والمدرسي، والمتنوع والدرجة الكلية لتقدير الذات، ووجود ارتباط سالب دال إحصائياً بين الدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية وكل من أبعاد تقدير الذات الاجتماعي، والمدرسي، والمتنوع والدرجة الكلية لتقدير الذات.

 كما أنه يوجد ارتباط سالب دال إحصائياً بين مهارة المبادأة بالتفاعل وكل من تقدير الذات المدرسي والدرجة الكلية لتقدير الذات، في حين لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين مهارة المبادأة بالتفاعل وكل من تقدير الذات الاجتماعي وتقدير الذات المتنوع.

وأوضحت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جميع أبعاد المهارات الاجتماعية، والدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية لدى الطالبات المحرومات أسرياً وغير المحرومات من طالبات المرحلة الابتدائية.

كما توضح الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقدير الذات الاجتماعي وتقدير الذات المتنوع بين الطالبات المحرومات أسرياً وغير المحرومات من طالبات المرحلة الابتدائية.

بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في تقدير الذات المدرسي، وفي الدرجة الكلية لتقدير الذات لصالح الطالبات غير المحرومات.

زر الذهاب إلى الأعلى