منطقة المدينة المنورة

طيبة تعرف المجتمع بأهمية الفحص قبل الزواج وطرق تجنب الأمراض الوراثية

أكثر من 30 وحدة دم وتوعية وتثقيف لعشرات الاسر هي حصيلة الحملة التوعوية للمجتمع عن امراض الدم الوراثية على مدى يومين متتالين اختتمت السبت الماضي ونظمتها جامعة طيبة ممثلة بنادي العلوم التطبيقية التابع لعمادة شؤون الطلاب بالجامعة بعنوان” لنحي امالهم ” وافتتاحها وكيل الجامعة الدكتور محروس بن احمد الغبان في الراشد مول بحضور عميد شؤون الطلاب الدكتور صالح الحربي ووكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتورة راوية العمري وعدد من منسوبي الجامعة.

وهدفت الحملة الى نشر الثقافة والتوعوية بأمراض الدم الوراثية لدى المجتمع والتعريف الشامل عن أمراض الدم الوراثية والتنبيه عن مخاطرها والعمل على خفض معدلات الإصابة عن طريق التوعية بالأمراض الوراثية وطرق تجنبها والتعريف بالتطورات الكبيرة في العلاج وأبرز المستجدات البحثية المتعلقة به على المستوى العالمي.

كما هدفت الحملة الى التنبيه لخطورة العوامل الوراثية والاجتماعية التي تؤدي لانتشار المرض مثل انتشار عادة زواج الأقارب والتنبيه لأهمية فحوصات ما قبل الزواج في الحد من انتشار المرض , وشملت الحملة على ركن التعريف بالأمراض الوراثية والتوعية بأهم أعراضها وطريقة التعامل معها.

كما اشتمل على ركن لفحص ما قبل الزواج وأهمية القيام به والآثار المترتبة على ذلك وركن التغذية لتثقيف الزائرات بالأغذية المهمة في حالة الإصابة بتلك الأمراض والوقاية منها. وأخيرا ركن خاص للأطفال شمل التلوين والرسم على الوجه كما تم تعريف الزائرات على المعلومات التي تحتاجها عن امراض الدم الوراثية واجابتها عن كل استفسار ترغب في معرفته وفي ركن التوعية بفحص ما قبل الزواج كان هناك استبيان لأخذ آراء الزائرات حول رأيهم في الفحص وفي زواج الأقارب .

زر الذهاب إلى الأعلى