أبرز الموادأهم الاخباردولي

عاجل.. الرئيس الصيني: نرحب بدخول رواد فضاء خليجيين لمحطة الفضاء الصينية

ألقى شي جين بينغ الرئيس الصيني، كلمته خلال القمة الخليجية الصينية، التي تقام على أرض المملكة العربية السعودية في العاصمة الرياض.

وقال الرئيس الصيني: “نثمن جهود السعودية لاستضافة أول قمة خليجية صينية، ونتواصل مع مجلس التعاون الخليجي منذ نشأته، كما أن الدول الخليجية وايضًا الصين يمكنها تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي”.

وأضاف: “مجلس التعاون الخليجي نجح في تخطي التحديات العالمية، ونعمل سويا على تحقيق مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، كما أننا علينا تعزيز شراكتنا الاقتصادية وايضا يجب تحقيق التكامل ودفع التنمية”.

وأكمل: “سنقوم بإنشاء مجلس استثمار مع دول الخليج، وجهودنا تتضافر مع دول الخلــــــيج لتفعيل نظام المدفوعات بالعملات المحلية، فيما نحرص على التعاون مع دول الخليج في مجالات الحوسبة والاقتصاد الرقمي”.

وأشار: “نحرص على إطلاق سلسلة من مشروعات التعاون مع الخليج في مجالات الفضاء، ونرحب بدخول رواد فضاء عرب وخليجين لمحطة الفضاء الصينية، كما أننا سنخلق مسارات جديدة للتعاون اللغوي والثقافي مع دول الخليج”.

واتم الرئيس الصيني تصريحاته قائلًا: “سنوفر آلاف الفرص التعليمية للغة الصينية لدول الخليج، وسيكون هناك تعاون متبادل لتعليم اللغتين الصينية والعربية”.

زر الذهاب إلى الأعلى