صحة

عقار “تروفادا” يثبت فاعلية إيجابية للوقاية من مرض الإيدز

عرضت نتائج الاختبارات الطبية التى أجريت على عقار “تروفادا” للوقاية من مرض الإيدز والتى ثبتت فاعليته بنسبة 86% فى المؤتمر الثانى والعشرين للفيروسات والالتهابات، والذى عقد فى مدينة “سيتل” بالولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا .

وكانت الدراسة، التى شارك فيها البروفسور الفرنسى جان ميشل مولينا من جامعة باريس السابعة ومستشفى سان لويس، قد أجريت على 400 رجل لديهم علاقات ممارسة المثلين منذ عام 2012، وكانوا يأخذون علاجا وقائيا من أنفسهم، وتم إعطاؤهم عقار “تروفادا” من إنتاج المعامل الأمريكية “جيليد”، حيث يأخذ الفرد قرصين فى 24 ساعة قبل العلاقات، ثم قرص مباشر بعد آخر علاقة وقرص رابع بعد 48 ساعة. وكان المشاركون فى هذه التجربة فى متوسط العمر أى 35 عاما ويقومون بممارسة العلاقات الجنسية فى المتوسط عشر مرات فى الشهر، وفى 70% من الحالات بدون استخدام وسيلة وقائية.

وبعد تتبعهم حوالى 13 شهرا، اكتشف 16 حالة عدوى بفيروس الإيدز، 14 حالة لدى المشاركين الذى أخذوا علاجا بديلا واثنان من الذين أخذوا عقار “تروفادا”، فكانت النتائج إيجابية، كما تمت تجربته على 5 آلاف سيدة من إفريقيا الجنوبية، ولم تأت بنتيجة إيجابية لعدم تناول العقار بانتظام، ولا يلتزمون بالتعليمات الخاصة بأخذ العقار.

عقار “تروفادا” يصرف فى الولايات المتحدة الأمريكية لواحد من ألف من 3ر3 مليون روشتة طبية مسجل فيها العقار .

زر الذهاب إلى الأعلى