أجواء المناطقمنطقة الجوف

غدا..الشمال..”الأزيرق” حديثهم و “الفرو” سلاحهم

المناطق : تيسير العيد

يترقب أبناء الشمال بالمملكة العربية السعودية موجة البرد التي حذرت منها الجهات المختصة وخبرا الفلك والمتوقع بدايتها فجر الغد الأربعاء , ويتبادل الأهالي الأحاديث حول هذه الموجة مستعيدن ذكريات 2008 عندما بلغت درجة الحرارة 7 درجات تحت صفر , تكسرت منها أنابيب الماة بعد تجمدها وغطى الصقيع المدن , ويتداول الأهالي عبر مواقع التواصل الإجتماعي والوات آب تصريحات الفليكيين حول هذه الموجة .

في الشمال البرد ليس ضيفاً جديداً عليهم فقد أعتادوا زيارته كل عام مع إختلاف “قساوته” , يواجهونه بـ”الفرو” سلاح الشمالي الذي عرف عنه منذ سنوات , ويرحبون به بـ”شبة النار” التي يعتبرونها نكهة الشتاء , يجمعم بيت الشعر يتسامرون حول “شبة النار” يعطر شتائهم رائحة الهيل ويدفيه “شاي الزنجبيل” , ولاتوجد إستعدادات مختلفة بالمناطق الشمالية في الجوف والحدود الشمالية وتبوك وحائل للموجة حيث أعتادوا عليها منذ سنوات .

من جهته أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأن مؤشرات الخرائط الآنية وتوقعات النماذج العددية في الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات تشير بأن يبدأ تأثير كتلة هوائية شديدة البرودة من يوم غداً الأربعاء على مناطق شمال وشمال غرب المملكة (تبوك تشمل السواحل، الجوف والحدود الشمالية) تصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية يعقب ذلك انخفاض ملموس في درجات الحرارة تصل إلى أقل من الصفر المئوي وتتهيأ الفرصة لتساقط ثلوج خفيفة على منطقة تبوك (جبل اللوز، علقان) والأطراف الشمالية من المملكة (طريف).

ويبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة من يوم الخميس على مناطق (حائل، القصيم، الشرقية والرياض) ويستمر الانخفاض في درجات الحرارة على منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة (تشمل السواحل منها) بصحبة رياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية.

ويوم الجمعة تبدأ بالتأثير على جنوب المملكة (نجران، مرتفعات جيزان، عسير والباحة). وأهابت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للجميع متابعة تقارير الطقس اليومية الصادرة عنها واتخاذ الحيطة والحذر وكذلك إتباع الإرشادات المعلنة.

ووفقًا للدكتور خالد الزعاق ‏عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك سيقذف المرتفع السيبيري تلك الموجة الباردة والتي تعمل بدورها على نزول رأس المعيار الحراري إلى درجة الصفر، وما دونه على المناطق الشمالية بالمملكة ، ثم ينتقل تدريجيًّا على منطقتي الجوف وحائل فيما تصل حالة البرودة الشديدة إلى المنطقتين الوسطى والشرقية الأربعاء‏ المقبل.

وأشار الزعاق إلى أن البرودة الشديدة ستحل في معظم أجواء المملكة هذا الأسبوع، وتصل إلى ذروتها في نهايته، وتسمّى هذه الموجة بـ”برد الأزيرق” ‏وهو البرد الذي يجعل “الأجساد تزرق” من شدته ، وفقًا للتراث الشعبي، وقيل لأن السماء تكون صافية زرقاء نتيجة سيطرة المرتفعات الجوية القطبية ، وتوقع تتحلل هذه التكوينات المناخية خلال هذا الأسبوع ليحل بعدها بأسبوع مباشرة “موسم شباط”.

زر الذهاب إلى الأعلى