المنطقة الشرقية

غدا.. غرفة الأحساء تستضيف محاضرة هامة حول المنافسة

تستضيف غرفة الأحساء بالتعاون مع مجلس المنافسة محاضرة كبرى يقدمها الدكتور محمد بن عبدالله القاسم أمين عام المجلس، غدا الساعة العاشرة صباحاً بقاعة الشيخ ناصر الزرعة بمقر الغرفة الرئيسي.

وتشتمل محاور العرض التي تتضمنها المحاضرة أساسيات مفهوم المنافسة، استعراض لأهم ملامح نظام المنافسة ولائحته التنفيذية، أبرز المخالفات في نظام المنافسة، قضايا وحالات محلية ودولية، إجراءات طلبات التركز الاقتصادي وبرنامج نشر ثقافة المنافسة.

وتأتي تلك المحاضرة ضمن الأهداف والغايات المشتركة بين الغرفة والمجلس لنشر نشر ثقافة المنافسة في المجتمع السعودي وزيادة الوعي بأهميتها بين كافة قطاعات الأعمال وكسب التأييد لقضاياها العادلة، وكذلك تسليط الضوء على دور المجلس لتحسين البيئة التنافسية في الاقتصاد المحلي حتى تتمكن كافة المؤسسات من التنافس بحرية وعدالة.

ويعمل مجلس المنافسة من خلال النظام واللائحة التنفيذية على المحافظة على البيئة التنافسية لقطاع الأعمال في إطار من العدالة والشفافية للسوق المحلية التي بدورها تمكن المنشآت من التنافس بحرية، وتتيح للمستهلكين إمكانية جني الفوائد المرجوة من المنافسة العادلة والتي تتمثل في انخفاض أسعار السلع والخدمات وزيادة حرية الاختيار، وتحسين الجودة والتفاني في خدمة ما بعد البيع وغيرها.

يُشار إلى إن مجلس المنافسة يرأسه معالي وزير التجارة والصناعة، ويضم في عضويته ممثلين لوزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار وأربعة أعضاء من ذوي الخبرة في هذا المجال، ويُعد مجلساً مستقلاً معنياً بالإشراف على تطبيق نظام المنافسة الذي يهدف بشكل محدد إلى تعزيز وتشجيع المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة.

زر الذهاب إلى الأعلى