محليات

فلكية جدة: “الأرض والشمس” في أقرب نقطة لهما.. غداً

ذكرت الجمعية الفلكية في جدة، أن الكرة الأرضية تصل يوم غدٍ الأحد إلى “الحضيض”، وهي اقرب نقطة في مدارها حول الشمس على مسافة 0.98 وحدة فلكية ما يعادل 146.609.913 كيلومتر عند الساعة 9:36 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

ففي مطلع شهر يناير من كل عام وخلال فصل الشتاء تكون الأرض اقرب بحوالي 5 مليون كيلومتر إلى الشمس مقارنه عما ستكون عليه في مطلع يوليو وهذا ليس تغير كبير في المسافة فالأرض تدور حول الشمس في مدار يكاد يكون دائري الشكل وهو ليس كافيا لإحداث التغير في الفصول الأربعة ، لذلك فان قرب الأرض أو بعدها عن الشمس ليس مسؤلا عن ذلك، وفقاً لـ”الرياض”.

ويرجع السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة لميلان محور دوران الأرض حول نفسها ، ففي فصل الشتاء يكون الموقع الذي نعيش فيه مائلا بعيدا عن الشمس وفي الصيف يكون الجزء الذي نعيش فيه مائل باتجاه الشمس ويكون أقصى ميلان باتجاه الشمس “الانقلاب الصيفي” أو بعيدا عن الشمس هو “الانقلاب الشتوي”.

وعلى الرغم من قرب الأرض أو بعدها عن الشمس ليس المسئول عن الفصول ، إلا انه يؤثر في طول تلك الفصول . فعندما تصبح الأرض قريبة إلى الشمس خلال العام كما هو الحال الآن ، تتحرك الكرة الأرضية أسرع في مدارها حول الشمس ، فالأرض تندفع الأرض بسرعة 30.3 كيلومتر في الثانية وهي بذلك تتحرك بحوالي كيلومتر في الثانية أسرع عما تكون عليه عندما تكون في ابعد نقطة من الشمس في مطلع شهر يوليو ،وبالتالي فان فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية هو اقصر الفصول مع انتقال الأرض من الانقلاب الشتوي إلى الاعتدال الربيعي.

جدير بالذكر أن فصل الصيف ” من الانقلاب الصيفي إلى الاعتدال الخريفي ” في النصف الشمالي من الأرض يستمر قرابة 5 أيام أطول من فصل الشتاء . وكل هذا بسبب شكل مدار الأرض حول الشمس . فشكل المدار بيضاوي ، ويتسبب في تغير طول الفصول – ويجعلنا نقع في اقرب نقطة إلى الشمس.

 

زر الذهاب إلى الأعلى