منطقة عسير

قصر يرجع تاريخه إلى 300 عام تسعى هيئة السياحة لاستثماره

في ظل العناية باﻵثار في المملكة وجّه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بتشكيل فريق عمل من الإدارة الهندسية ومركز التراث العمراني الوطني وفرع الهيئة بمنطقة عسير؛ للوقوف على حالة قصر “مشرفة” بمحافظة النماص، وكيفية استثماره وتشغيله للمدة المتفق فيها مع المالك (١٥ عاماً).

وأكد مدير عام فرع الهيئة بعسير المهندس محمد العمرة أن الهيئة ستعيد تأهيل وترميم القصر قبل تشغيله واستثماره، لافتاً إلى أن القصر يقع ضمن الحي التاريخي بوسط النماص، وهو ملاصق لمتحفه، ويُعتبر من أقدم القصور بنياناً بالمنطقة، إذ يرجع تاريخ بنائه إلى أكثر من 300 عام.

وتابع “العمرة”: “يتكون القصر من خمسة أدوار، كل دور به أربع غرف مختلفة المساحات، إضافة إلى موزع (خارج)، ويبلغ طول الضلع الشمالي للقصر 12، 20متراً، والضلع الشرقي الرئيسي 14، 50 متراً، وارتفاع القصر من الجهة الجنوبية 15 متراً تقريباً”، لافتاً إلى أن القصر مبني من الحجر ومجصوص، وأسقفه من خشب العرعر مغطاة بالطين، ويبلغ سمك الجدار الخارجي (المدماك) من القاعدة (1 متر) ويأخذ في النقصان كلما ارتفع البنيان.

وأردف: “يوجد للقصر مدخلان، أحدهما رئيسي بالجهة الشرقية يفتح على فناء رئيسي (الحوش) بطول 16.80 متراً وعرض 14.80 متراً، أما البوابة الجنوبية فتفتح على مزرعة بها أشجار معمرة ومثمرة، وفي ركن المزرعة بئر عامرة ومشهورة بـ(بئر المشربة)”.

زر الذهاب إلى الأعلى