منوعات

كسوفان للشمس وخسوفان للقمر في 2015

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية ستشهد في العام 2015 كسوفان للشمس أحدهما كلي والآخر جزئي، وخسوفان للقمر كليهما كلي.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن أول كسوف للشمس سيحدث في 20 مارس وهو كسوف كلي يبدأ مساره من وسط المحيط الأطلسي ويتحرك شمالا عبر جرين لاند إلى الأجزاء الشمالية من سيبيريا، وسوف يشاهد في صورة كسوف جزئي فقط في بعض الدول العربية: مصر وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس والعراق وفلسطين والأردن وسوريا، ولبنان وأقصى شمال السعودية في حين أن باقي الدول العربية لن ترصد هذا الكسوف نظرا لوقوعها بعيدا عن مسار شبة ظل القمر.

وأضاف أنه وفي الرابع من إبريل سيحدث خسوف كلي للقمر سيشاهد في معظم أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرق أسيا واستراليا، هذا الخسوف لن يكون مشاهدا لا كليا ولا جزئيا نظرا لأن القمر سوف يشرق في السعودية والمنطقة العربية بعد انتهاء الخسوف.

وأشار إلى أنه بعد بضعة أشهر يحدث كسوف جزئي للشمس في الثالث عشر من سبتمبر وسوف يشاهد في أقصى جنوب القارة الإفريقية ، ومدغشقر، والقارة القطبية الجنوبية ، وهذا الكسوف الجزئي للشمس لن يكون مشاهدا في السعودية أو المنطقة العربية.

وقال : سوف يختتم العام 2015 بخسوف كلي للقمر سوف يشاهد قبل شروق الشمس في السعودية والمنطقة العربية وسيكون أيضا مشاهدا في معظم أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبي وأوروبا وإفريقيا وغرب أسيا ، وهذا الخسوف سيكون الرابع والأخير ضمن سلسلة الخسوفات الكلية الرباعية التي بدأت العام 2014.

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى