محليات

كسوف للشمس اليوم لمدة ساعتين يطال بعض المدن العربية

لأول مرة منذ 16 عاما، سيحجب القمر الشمس عن الأرض لمدة ساعتين اليوم الجمعة 20 مارس/آذار ابتداء من الساعة 08.30 بتوقيت غرينتش.

وسوف يتمكن المراقبون في المملكة المتحدة وايرلندا من مشاهدة كسوف الشمس بنسب مختلفة، ففي لندن يحتجب حوالي 84% من وجه الشمس عن الأرض، وفي ادنبره تصل النسبة إلى 93%.

ولن تحدث هذه الظاهرة النادرة مرة أخرى حتى 12 أغسطس/آب عام 2026.

توقيت كسوف يوم الجمعة يمكن أن يسبب بعض الظروف الخطرة لراكبي السيارات على الطريق، ولذلك فقد دعت هيئات السلامة على الطرق سائقي السيارات لعدم النظر إلى المشهد وتركيز عيونهم على الطريق.

وقال بيان صادر عن مركز الفلك الدولي ومقره أبوظبي، إن أجزاء من العالم العربي ستشهد الكسوف، هي أقصى شمال السعودية وبلاد الشام ومعظم العراق، والأجزاء الشمالية من الدول العربية الإفريقية عدا السودان وجزر القمر.

والمدن العربية التي ستشهد الكسوف هي عرعر وبغداد وعمان والقدس والقاهرة ودمشق وبيروت وطرابلس وتونس والجزائر والرباط ونواكشوط، حسب بيان المركز.
ويُعتبر هذا عاشر كسوف كامل للشمس في القرن الحادي والعشرين، وأول كسوف في عام 2015، وسيحصل في يوم اعتدال الربيع الذي تنتقل خلاله الشمس من نصف الكرة الجنوبي إلى نصفها الشمالي.
وحذر مركز الفلك الدولي من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف، مشيراً إلى أن ذلك قد يؤدي إلى تلف في العين، من الممكن أن يصل إلى درجة العمى الدائم.
دعاء كسوف الشمس

زر الذهاب إلى الأعلى