منطقة تبوك

كلية أملج تختتم أسبوعها التوعوي بالجودة‎

أقامت وحدة التطوير والجودة بالكلية الجامعية بأملج فعاليات أسبوع الجودة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1435-1436هـ تحت شعار (لنبني عالم الجودة معا) وبإشراف منسقة ضمان الجودة أ: بشرى الجحدلي تضمن عدة دورات خلال الفعاليات بدأ اليوم الأول بدورة تدريبية بعنوان ((قيادة الجودة الشاملة وفق مدخل النظم في منظومة الأداء الجامعي) قدمها سعادة عميد الكلية د. علي حسن القرني الأستاذ المساعد في الإدارة التربوية والتخطيط تضمنت تعريف مفهوم الجودة بتوصيفات ومفاهيم متعددة ومبادئ وأهداف إدارة الجودة الشاملة في منظومة الأداء الجامعي ودارت نقاشات مع الحضور عن إدارة الجودة الشاملة في منظومة الأداء الجامعي؟ كما أكد على ضرورة الأخذ بها في منظومة الأداء وفي الختام ذكر بعض التوصيات للحضور.

وفي اليوم الثاني عقدت دورة للطالبات بعنوان (أهمية ملء استبانة تقويم المقرر) قدمها كل من أ/بسمه الحمدي وأ/آمال الصيدلاني وضحن فيها معني الجودة وأهميتها للطالبة بأنها هي المستفيد الأول في هذه المؤسسة واشتملت الدورة على شرح معنى الاستبيان وماهيته وخطوات أنجار الاستبيان وأنواعه ومميزاته، كما تم شرح استبانة تقويم المقرر المرسلة من قبل الهيئة الوطنية للقياس والتقويم وكيفية ملء الاستبانة وختمت المحاضرة بالثناء عليها من قبل الطالبات. ثم قدمت أ /فدوى البراهيمي دورة بعنوان (معا نرتقي نحو الجودة) وضحت فيها مفهوم الجودة الشاملة بذكر بعض التعريفات لمفهوم الجودة الشاملة وأهمية إدارتها والقيم التي ذكرت كذلك عناصر إدارة الجودة الشاملة ومراحل تطبيقها مع ذكر أمثله تصويريه للطالبات .كما عقد باليوم الثالث (دورة الجودة الشخصية) قدمتها أ. فاطمة خضر شرحت فيها مفهوم الجودة الشخصية وأهم سمتها وخصائصها ووضحت أن الجودة الشخصية إخلاص وإتقان وإحسان وأكدت على أن الجودة الشخصية تنعكس على العلاقات الإنسانية الجيدة والسلوك اليومي وختمت اللقاء بقصص للجودة من السيرة النبوية وبعض الكلمات الخالدة (كلام من ذهب) وكان للمحاضرة أثر إيجابي في نفوس الحضور. أنا اليوم الرابع فقد عقدت دورة بعنوان (شروط الحصول على الاعتماد الأكاديمي وفق متطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي) قدمتها الأستاذة / بشرى الجحدلي اشتملت الدورة على عدة تعريفات منها الاعتماد الأكاديمي والاعتماد المؤسسي والاعتماد البرمجي وطلبت من الحضور اقتراحات للكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي استنادا على المعايير الدولية للتعليم العالي وكان من أهمها. توجيه كل قسم لتوزيع الاستبيانات على الطالبات أنشاء (وحدة للاستبيانات)، تطبيق المعايير تطبيق فعليا، تجهيز معامل للصوتيات ليتم فيها اختبارات شفوية في بعض المواد لقسم اللغة الانجليزية، ومؤشرات الأداء لكل فصل واعداد تقرير للمتوسط الأدائي.

كما عقدت دورتان في اليوم الخامس والأخير جاءت الأولى بعنوان (مفاهيم ومصطلحات الجودة والاعتماد) قدمتها د. عوضيه حسين منسقة وحدة ضمان الجودة والتي بدأت بسؤال استفهامي هل الجودة استيراد من الخارج؟ ثم بينت الاختلاف بين الثقافة الأكاديمية وقيم إدارة الجودة ومبادئ نظام إدارة الجودة وأهم وسائل جمع المعلومات. والدورة الثانية كانت بعنوان (مخرجات التعليم للبرامج والمقررات) والتي استعرضت فيها د. انتصار خليل مشرفة وحدة التطوير والجودة ؛ مخرجات التعلم للدورة وما هو متوقع أن يكون المتدرب عليه، ثم فتح باب المناقشة في برنامج الورشة وانقسم إلى جزأين الأول ذكرت فيه مقدمه عن التعلم القائم على النواتج. وكيفية صياغة مخرجات التعلم، والثاني عن صياغة مخرجات التعلم للمقررات والفرق بين أهدف البرامج ومخرجات التعلم ووضحت ذلك بالرسوم البيانية كما قدمت لهم أفعال مقترحة لكتابه مخرجات التعلم مع ذكر لبعض الأنشطة في الدورة وختمت اللقاء بذكر الأمثلة لهم.

وبذلك اختتم الاسبوع الدورات وتم توزيع الشهادات حضور للدورات وشهادات شكر لمن قدم الدورات.

زر الذهاب إلى الأعلى