الرياضة

كوبا أمريكا- التاريخ يرجح كفة أوروجواي والأرض تضاعف الضغط على تشيلي

“أوروجواي تلعب بشكل سيء” ، “منتخب أوروجواي ممل” ، “منتخب أوروجواي غير مقنع” ، “أوروجواي لا تلعب كرة قدم.. كلها عبارات تكررت بشكل ثابت ومنتظم عاما بعد الآخر وبطولة تلو الأخرى. لكن الحقيقة أنه ما من فريق يود أن يواجه الخيار “الأوروجوياني”.

ويتمتع منتخب أوروجواي بالانضباط والقوة والشخصية والتاريخ وسجل الألقاب التي تضعه في مكانة راقية وتجعله المرشح الذي لا يرغب أي منافس في مواجهته ببطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) المقامة حاليا في تشيلي والتي يخوضها منتخب أوروجواي للدفاع عن اللقب الذي أحرزه قبل أربعة أعوام في نسخة 2011 بالأرجنتين.

ورغم إقامة البطولة على أرضه ووسط جماهيره ، لا يستثنى منتخب تشيلي من قائمة الفرق التي تخشى مواجهة منتخب أوروجواي (السماوي) .

ومنذ أن ضمن منتخب أوروجواي التأهل للدور الثاني (دور الثمانية) بالبطولة الحالية، سرت القشعريرة في الجميع سواء من منافسين له أو من جماهير تخشى على فرقها هذه المواجهة الصعبة مع منتخب أوروجواي.

وكان منتخب تشيلي وجماهيره بالطبع هم من تلقوا الصدمة الكبرى بعدما احتل منتخب أورجواي المركز الثالث في المجموعة الثانية بالدور الأول ليقع في مواجهة منتخب تشيلي بدور الثمانية بعدما تصدر أصحاب الأرض المجموعة الأولى بالبطولة.

ولا ينبع قلق أصحاب الأرض من فراغ وإنما يستند إلى إحصائيات عدة أبرزها يمكن أن يوصف بأن منتخب أوروجواي هو قاهر أصحاب الأرض في بطولات كوبا أمريكا.

وأطاح منتخب أوروجواي بأصحاب الأرض من دور الثمانية في كل من بطولات كوبا أمريكا 1999 في باراجواي و2007 في فنزويلا و2011 في الأرجنتين.

واسترجع إيجيدو أريفالو نجم منتخب أوروجواي ذكريات الماضي ، بعد تعادل الفريق مع باراجواي 1 / 1 يوم السبت الماضي وتأهله لدور الثمانية الذي يلتقي فيه منتخب تشيلي الليلة ، وقال “ليس أمرا جديدا علينا. التقينا في الماضي مع أصحاب الأرض بكل من بطولتي فنزويلا والأرجنتين. علينا التزام الهدوء وألا نيأس وعلينا تقديم عرض جيد لأن المباراة يوم الأربعاء ستكون رائعة”.

ولم يبد أريفالو أي عصبية أو قلق من المواجهة التي ينتظرها الفريق أمام أصحاب الأرض بل إنه بدأ في تخيل الصدمة وقال “إذا كان منتخب تشيلي سينزعج من غلقنا المساحات أمامه ، فعليه أن يجد وسيلة أخرى للتغلب علينا. الجميع يعلم أننا نغلق دفاعنا جيدا ثم نحاول الهجوم ، وهذا هو أسلوب لعبنا الذي أظهرناه في كل مكان ونحقق به دائما النتائج الجيدة”.

ولا يقف التاريخ في صف منتخب تشيلي بهذه المواجهة حيث يأتي منتخب أوروجواي في المركزالثاني بقائمة أكثر المنتخبات التي التقى معها منتخب تشيلي برصيد 77 مباراة بينهما ولكن منتخب تشيلي حقق خلال هذه المواجهات السابقة 16 انتصارا فقط مقابل 18 تعادلا فيما حقق منتخب أوروجواي الفوز في 43 مباراة لتبلغ نسبة فاعلية منتخب تشيلي في هذه المواجهات 57ر28 بالمئة فقط.

إضافة لهذا، لم يستطع منتخب تشيلي التغلب على منتخب أوروجواي (السماوي) في بطولات كوبا أمريكا منذ 1983 (أي منذ 32 عاما) حيث شهدت هذه الفترة تعادلين وهزيمتين لمنتخب تشيلي أمام منافسه الأوروجوياني.

ولكن ما يطمئن منتخب تشيلي أن الفوز على منتخب أوروجواي 2 / صفر في كوبا أمريكا عام 1983 تحقق على الاستاد الوطني في سانتياجو عاصمة تشيلي وهو نفس الاستاد الذي يستضيف مباراة الفريقين اليوم.

وحذر خوسيه ماريا خيمينيز ، الذي سجل هدف أوروجواي في المباراة أمام باراجواي ، من هجمت منتخب تشيلي وتحدث عن ضرورة مواجهتها بكل قوة.

وقال خيمينيز مدافع أتلتيكو مدريد الأسباني “علينا أن نحاول إفساد هجماتهم وأن ندافع بشكل جيد ونحاول الاستفادة من مستوانا”.

كما أشار خيمنيز إلى الضغوط التى تقع على منتخب تشيلي لإقامة البطولة وسط جماهيرهم مشيرا إلى أن الفريق يجب أن يسلخ نفسه من هذه الضغوط.

وحلل ماكسيميليانو بيريرا نجم منتخب أوروجواي ، والذي أحرز جائزة أفضل لاعب في مباراة الفريق أمام باراجواي يوم السبت الماضي ،الامر وقال “أعتقد أن منتخب أوروجواي لا يقدم الكرة الجمالية التي تقدمها منتخبات مثل البرازيل والأرجنتين. لدينا لاعبون يتميزون بالمهارات العالية. نحرص على الدفاع الجيد والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة”.

وقال بيريرا نجم بنفيكا البرتغالي إن مستوى الفريق تطور منذ المباراة الأولى في البطولة وحتى مباراة أوروجواي. وأوضح “أعتقد أن هذا الفريق يرتقي بمستواه تدريجيا”.

ولكن بيريرا يرفض الهروب من الانتقادات ويحرص على الانتقاد الشخصي. وعما يتردد بشأن التشكيك في قدرة الفريق على بلوغ الأدوار النهائية ، قال بيريرا “ندرك أننا نحتاج لمزيد من التطوير في مستوانا أمام منتخب تشيلي. لا يمكننا تكرار أخطاء الدور الأول لأنه من الآن سيون لكل خطأ ثمن كبير”.

وخاض بيريرا أكثر من 100 مباراة دولية مع منتخب أوروجواي كما يخوض اللاعب النسخة الثالثة له في بطولات كوبا أمريكا ويدرك جيدا كيفية التعامل مع الأدوار الفاصلة بالبطولة.

ومن المؤكد أن منتخب تشيلي يدرك أيضا اختلاف الأدوار الفاصلة عن الدور الأول وكيفية التعامل مع هذه المباريات ولكن الأرقام والاحصائيات هي ما تثير التساؤلات والشكوك.

والتقى منتخبا تشيلي وأوروجواي 28 مرة في بطولات كوبا أمريكا على مدار تاريخ البطولة ولكن الفوز كان من نصيب تشيلي في ست فقط من هذه المباريات مقابل 18 انتصارا لأوروجواي وأربعة تعادلات.

وعن احتمالات انتهاء المباراة بركلات الترجيح ، يبدوالتاريخ أيضا في صالح أوروجواي حيث حسمت ركلات الترجيح مواجهة واحدة فقط بين الفريقين في كوبا أمريكا وكانت في نسخة 1999 بباراجواي وكان الفوز لمنتخب أوروجواي أيضا.

زر الذهاب إلى الأعلى