أبرز الموادصحة

كيف تنقذ نفسك من ضباب الدماغ؟

المناطق_متابعات

تعتمد الحلول المحتملة على الطبيعة الدقيقة لضباب دماغ شخص ما وكيف يؤثر على حياته اليومية، لذلك يجب أن تكون خطوتك الأولى هي استشارة الطبيب وشرح الأعراض.

فيما يلي بعض الاستراتيجيات الأخرى التي قد يقترحها الأطباء للمساعدة على تخفيف ضباب الدماغ.

1- الحد من الأدوية

أحد أول الأشياء التي يجب القيام بها، محاولة التخلص من الأدوية غير الضرورية، وخاصة التي ترتبط آثارها الجانبية بضباب الدماغ.

ويمكن أن تشمل هذه العقاقير المهدئات، وكذلك الحبوب المستخدمة لعلاج الأرق، لكن اسأل طبيبك قبل التوقف عن تناول الأدوية.

2- تحسين النوم

يمكن أن تتسبب نوبة من اضطراب النوم خلال الرحلات الجوية الطويلة في ضباب دماغي قصير العمر، لكن الأشخاص الذين يعانون مشاكل النوم المزمنة يجربون ضباب الدماغ باستمرار.

الخبر السعيد هو أن ممارسة عادات النوم الجيدة قد تساعد على التخلص من هذا، وهو ما يعني الحصول على وقت نوم ثابت؛ النوم في غرفة مظلمة وباردة؛ وتجنب الشاشات لمدة ساعة قبل النوم، فالنوم الهادئ والمنتظم عامل مهم للحفاظ على صحة الدماغ.

3- ممارسة الرياضة

قد تساعد ممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة، على التخلص من حالة الضبابية الذهنية، مع ذلك يجب على الشخص الذي يعاني ضباباً شديداً في الدماغ أن يعمل مع معالج خاص، فمحاولة ممارسة الرياضة بمفردها قد تكون محفوفة بالمخاطر في هذه الحالة.

4- تقليل العبء على الدماغ

عليك اتخاذ خطوات لتقليل الضغط على ذاكرتك، وعليك أن تضع في اعتبارك الاعتماد على القوائم بدلاً من ذاكرتك، وحاول تجنب تعدد المهام حتى تشعر بالتحسن.

5- الاهتمام بالصحة النفسية

يعد الأشخاص المصابون بالاكتئاب، الأكثر عرضة للإصابة بضباب دماغي يؤثر على الذاكرة ويستمر لأشهر أو سنوات. قد يساعد العلاج أو مضادات الاكتئاب على تخفيف ضباب الدماغ، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى