أبرز الموادالاقتصاد

لتسهيل حياة مليوني شخص.. الصندوق السعودي للتنمية يفتتح مشروع جسر شيتالاكا في بنغلاديش

المناطق_متابعات

افتتح مدير عام عمليات الصندوق السعودي للتنمية في آسيا الدكتور سعود بن عايد الشمري، اليوم الاثنين، مشروع جسر شيتالاكا، الواقع في منطقة نارينقونج بجمهورية بنغلاديش الشعبية، والممول من الصندوق بقرض تنموي قيمته نحو 45 مليون دولار أمريكي.

وشهد الافتتاح رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية الشيخة حسينة واجد، ومشاركة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية عيسى بن يوسف الدحيلان، ووزير النقل البري والجسور في بنغلاديش عبيد القادر، وعدد من المسؤولين.

ويهدف المشروع إلى ربط مدينة بندارا مع سونارجون في منطقة نارايانجانج، من خلال جسر يمتد طوله 1290 مترًا (400 متر للجسر الرئيسي، و890 مترًا للجسور الممتددة على جانبي الطريق)، ويتكون من 4 مسارات، إضافة إلى ممرات خاصة للمشاة، وأخرى منفصلة للعربات.

وسيساعد المشروع الحيوي في تسهيل حياة أكثر من مليوني مستفيد، كونه سيسهم في تطوير البنية التحتية لقطاع النقل في البلاد، ولمنطقة نارينقونج خاصة، ويسهل عملية نقل البضائع، ويحد من فك الاختناقات المرورية، وتنمية المناطق الريفية، من خلال ربطها ببقية الطرق الرئيسة الحالية، وسيكون له انعكاسات إيجابية على القطاعات الاقتصادية الأخرى، لاسيما قطاعي الصناعة والزراعة.

وخلال الافتتاح عبّرت رئيسة الوزراء في بنغلاديش، عن شكرها وتقديرها لحكومة المملكة العربية السعودية، ممثلة بالصندوق السعودي للتنمية، إزاء جهودها المتواصلة في دعم المشاريع التنموية التحتية في جمهورية بنغلاديش.

وأكدت أن الجسر سيربط منطقتي سونارجون وبندر أوبازيلاس في إقليم نارايانجانج، التي تعرف بمنطقتها الصناعية والميناء البحري، مروراً بالعاصمة دكا، ما سيجعل الربط بين المناطق الجنوبية، والجنوبية الغربية بالمناطق الشرقية، والشمالية الشرقية في البلاد أكثر سهولة، وسيكون لها أثر كبير في تقليل الازدحامات المرورية في العاصمة دكا.

من جانبه أوضح مدير عام عمليات الصندوق السعودي، أن الصندوق يهدف من خلال تمويله لمشاريع الطرق إلى دعم قطاع النقل، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، عبر دعم الربط بين شبكات الطرق ورفع مستوى سلامة استخدامها وتخفيض تكاليف النقل، وهذا المشروع سيؤسس لمستقبل أكثر إشراقًا لشعب بنغلاديش، ويدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويساهم في تعزيز التجارة وتقليل الازدحام المروري، وسيكون له انعكاسات إيجابية على اقتصاد البلاد”.

وقدّم الصندوق السعودي للتنمية منذ عام 1977م، 17 قرضًا تنمويًا لـ16 مشروعًا في جمهورية بنغلاديش الشعبية، وذلك بمبلغ إجمالي قدر بنحو 494.70 مليون دولار، حيث شملت المشاريع عددًا من القطاعات التنموية، أبرزها المياه، والصحة، والطاقة، والنقل، كما قدمت حكومة المملكة، ممثلة بصندوق السعودي للتنمية، منحة بقيمة 107 مليون دولار أمريكي لدعم البلاد في مواجهة الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية.

زر الذهاب إلى الأعلى