المنطقة الشرقية

مؤشرات ازدهار المدن لحاضرة الدمام في منتدى التخطيط الحضري الأول

ضمن فعاليات ملتقى التخطيط الحضري الأول الذي يحظى برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله والذي تنفذه وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع فريق عمل برنامج مستقبل المدن السعودية الذي تشرف عليه لجنة المستوطنات البشرية بالأمم المتحدة .. عقدت ورشة عمل خاصة بمؤشرات ازدهار المدن أدارتها موئل الأمم المتحدة وشارك فيها كل من المرصد الحضري لمدن حاضرة الدمام والمرصد الحضري لمكة المكرمة والمرصد الحضري لمدينة الرياض، حيث استعرض مدير عام المرصد الحضري بأمانة المنطقة الشرقية المهندس/ ناصر بن محمد آل ظفر نتائج مؤشرات ازدهار المدن للحاضرة .. وقد بدأ ورقة العمل بتهنئة وزارة الشؤون البلدية والقروية وكافة المراصد الحضري المحلية بالمملكة على صدور قرار مجلس الوزراء الموقر بإنشاء وحدة إدارية بمسمى الإدارة العامة للمرصد الحضري ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الشئون البلدية والقروية .. وتمنى أن يكلل هذا القرار بانعكاسه على أمانات المناطق التي لا توجد بها إدارات متخصصه للمراصد الحضري وأن يدعم هذا القرار الجانب الاداري بدعم الادارات بكادر متخصص والجانب الفني بتوحيد الاجراءات وكروت التوصيف للمؤشرات الحضرية ومؤشرات ازدهار المدن.

وقال: أن هذا القرار سيحول المراصد الحضرية بعد نجاح مهامها من مشاريع كماليه إلى ضرورة تكميليه لدعم أداء شركاء التنمية في إدارة المدن والسعي لمزيد من التحضر والاستدامة، وقد سلط الضوء على التعريف بمدن حاضرة الدمام ونشأتها وكيف أن التمدد والتوسع العمراني أدى إلى تلاحم هذه المدن ببعضها لتكون نسيج حضري واحد ومتكامل واصبحت تعرف بحاضرة الدمام تتربع على مساحة 800 كم2 ويبلغ عدد سكانها 1737244 نسمه.

هذا بالإضافة الى أن المرصد الحضري أنتج 180 مؤشر شملت المؤشرات العالمية ومؤشرات ازدهار المدن ومؤشرات التنافسية و المؤشرات الوطنية والمؤشرات المحلية الخاصة بالحاضرة .. وقد تم توزيع المؤشرات على 7 حزم هي: (الخلفية العامة، ومؤشرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، ومؤشرات النقل ، ومؤشرات المأوى، ومؤشرات البيئة، ومؤشرات الإدارة المحلية).

كما اطلق المرصد عمليه المسح الميداني التي استهدفت 7500 أسرة معيشية كعينة لسكان الحاضرة .. وطور استمارة المسح الميداني لتصبح إلكترونية ليسهل التعامل مع البيانات والتأكد من دقتها واختيارها للعينة المطلوبة .. كما طور المرصد تطبيق هاتف ذكي وأنشأ البوابة الإلكترونية للمرصد الحضري. وأنه بعد اطلاق الوزارة لمشروع مستقبل المدن السعودية بالتعاون مع لجنة المستوطنات البشرية بالأمم المتحد .. كان المرصد الحضري بحاضرة الدمام سباق للتعاون مع البرنامج وخبرائه ومده بجميع المؤشرات والبيانات والمساعدة معه في عقد ورش العمل والاجتماعات حيث تقاطعت مؤشرات ازدهار المدن مع المؤشرات المنتجة من المرصد الحضري في 52 مؤشر

زر الذهاب إلى الأعلى