أبرز الموادصحة

ما العلاقة بين اضطرابات النوم والسكري؟

المناطق_متابعات

أجرى فريق بحثي بجامعة جنوب استراليا دراسة أثبتت وجود علاقة بين اضطرابات النوم وزيادة عوامل الخطورة للإصابة بمرض السكري من النوع ٢.

وأظهر تحليل البيانات للدراسة التي نشرتها مجلة “هايلبراكسيس” الألمانية، وتم إجراؤها على أكثر من ١٠٠٠ شخص، أن هناك ارتباطا وثيقا بين اضطرابات النوم ومرض السكري، فضلا عن العلاقة ما بين جودة النوم وصحة القلب والأوعية الدموية.

وقد لاحظ الباحثون أن اضطرابات النوم يصاحبها مشاكل في عملية التمثيل الغذائي وارتفاع مؤشر كتلة الجسم والسمنة وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والالتهابات في الدم، ويتم تحديد جودة النوم بعدد الساعات الكافية وعمق النوم أيضا.

والسكري هو حالة صحية مزمنة (طويلة الأمد) تؤثر على كيفية تحويل جسمك للطعام إلى طاقة.

يقسم الجسم معظم الطعام الذي يتناوله الشخص إلى سكر (جلوكوز) ويطلقه في مجرى الدم. عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، فإنه يشير إلى قيام البنكرياس بإفراز الأنسولين. يعمل الأنسولين كمفتاح للسماح بدخول السكر في الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة.

مع مرض السكري، لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا يمكنه استخدامه كما ينبغي. عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين أو تتوقف الخلايا عن الاستجابة للأنسولين، فإن نسبة السكر في الدم تبقى في مجرى الدم. بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلى.

زر الذهاب إلى الأعلى