أبرز الموادصحة

ما هي فوائد بنوك “الحبل السري”؟.. عالم أبحاث يُجيب (فيديو)

كشف الدكتور بهاء الدين الرفاعي، عالم الأبحاث المتخصص في علوم الأمراض الخلوية والجزيئية والخلايا الجذعية، أبرز فوائد بنك “الحبل السري” والمشيمة من الناحية الطبية.

فوائد الخلايا الجزعية

وقال الدكتور بهاء الدين الرفاعي في تصريحات متلفزة، عبر برنامج سيدتي الذي يُعرض على شاشة قناة روتانا خليجية: “الحبل السري هو مكان لتخزين هذه الخلايا، والهدف هو الــدم داخل الحبل السري وهي الخلايا الجزعية”.

وأكمل: “تنقسم الخلايا الجزعية لأنواع منها واحد موجود داخل الحبل السري من الخلايا الجزعية الدموية التي لها استخدمات طبية، عندما تلد المرأة يكون هناك المشيمة والحبل السري وجميعهم مهمين ونقدر نستفيد منهم ونستخدمهم طبيا”.

وأضاف: “عندنا بنوك بدأت قديمًا، أول بنك في السعودية كان في 2003 في الحرس الوطني والثاني كان 2006 في مركز الملك فيصل، وهناك بنك سيفتح قريبًا في المختبر المركزي وهذه الخلايا تقدر تتغير”.

علاج الأمراض المناعية

واختتم حديثه: “أكبر استخدام لها، هو نقل الدم اللوكيميا النخاعية، والأمراض المناعية تستخدم فيها هذه الخلايا، وهذه الخلايا الجزعية لا ترفضها الاجسام، فهناك بصمة ورثية لـ الشخص قبل نقل الدم ولكن الخلايا الجزعيه لا تحتاج لمطابقة 100 في المائه ممكن 50 في المائة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى