الاقتصادالمنطقة الشرقية

مجلس شباب الأعمال بغرفة الشرقية يطلع على تجربة صندق خليفة لتطوير المشاريع

بحث المجلس التنفيذي لشباب الأعمال بغرفة المنطقة الشرقية أمس الخميس 19 مارس 2015 وصندوق خليفة لتطوير المشاريع سبل التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال دعم وتعزيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين.
وقالت موزة عبيد الناصري الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة خلال استقبالها الوفد الذي تراسه رئيس المجلس مساعد بن زامل الزامل وبحضور رئيس وأعضاء جمعية رواد الاعمال في الإمارات ، قالت إن الصندوق حقق العديد من الإنجازات أبرزها بث الوعي في أوساط الشباب المواطنين بأهمية ريادة الأعمال وتشجيعهم على الابتكار والإبداع وساهم بشكل فعال في تهيئة بيئة مناسبة لنمو وتطور قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.
وأشارت إلى نجاح الصندوق في المواءمة بين الاحتياجات التمويلية والفنية والتدريبية لرواد الأعمال ما مكن العديد منهم من البدء في مشاريع واعدة ومميزة .. مؤكدة أن الصندوق طور نموذج عمل خاص به يعد فريدا من نوعه في المنطقة كونه يقدم خدمات التمويل المباشرة إضافة إلى حزمة واسعة من خدمات الدعم في مختلف مراحل تأسيس المشروع.
وأضافت الناصري أن صندوق خليفة لديه تجربة ناجحة وثرية مبدية استعداده للتعاون مع شباب الأعمال السعوديين للاستفادة من هذه التجربة الرائدة.
ولفتت الناصري إلى أن الصندوق استفاد من العديد من التجارب العالمية والعربية في مجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإزالة المعوقات من أمامها وتمكينها من النمو بما يخدم مصلحة الاقتصاد الكلي لإمارة أبوظبي.
من جانبه استعرض محمد مطر الشامسي مدير قسم أول دائرة دعم وتطوير المشاريع في صندوق خليفة لتطوير المشاريع أهداف وبرامج الصندوق الذي يوفر برامج متكاملة وشاملة تلبي احتياجات ومتطلبات رواد الأعمال أثناء سعيهم لتأسيس أو توسيع النشاط الاستثماري تشمل التدريب والتطوير وإعادة التأهيل المهني وتوفير البيانات والخدمات الاستشارية إضافة إلى تطوير مبادرات عدة في مجال التسويق.
وأشار الشامسي إلى أن الصندوق يوفر حلولا تمويلية متنوعة بفوائد مخفضة للمشروعات المجدية التي تصب في خدمة الاقتصاد الوطني من خلال برامج ” خطوة وبداية وزيادة وتصنيع إضافة إلى زرعي ” وبعض البرامج الاجتماعية وعلى رأسها برنامج ” صوغة ” وغيرها من البرامج الأخرى.
وأوضح الشامسي أن صندوق خليفة قدم منذ تأسيسه وحتى نهاية العام الماضي تمويلات بلغت قيمتها نحو 1.2 مليار درهم استفاد منها نحو 943 مشروعا في مختلف القطاعات وتوزعت على كل إمارات ومدن الدولة.
من ناحيته أشاد مساعد بن زامل الزامل بتجربة صندوق خليفة لتطوير المشاريع في مجال بث روح الريادة بين أوساط المواطنين وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.
وأكد أن إنجازات الصندوق تمثل تجربة متكاملة وأهم ما يميزها أنها توازن ما بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر البرامج المتنوعة التي تلبي مختلف احتياجات رواد الأعمال معربا عن أمله في فتح آفاق أرحب وأوسع للتعاون بين الجانبين في المستقبل القريب لتحقيق الأهداف المشتركة.
فيما قدم رئيس لجنة الزيارات بمجلس شباب الأعمال في غرفة الشرقية عبدالله البريكان عرضا عن المجلس وأهدافه وأهم برامجه الجديدة ومن بينها البرامج ” تجربتي ، مستشارك ، شراكة ، إعداد ، المعرض ، زيارات ، المناطق ” وأشار إلى أن المجلس وقع في المملكة ” ٤ ” اتفاقيات تعاون ، كما وقع اتفاقينين خارجيتين في دولة الامارات الشقيقة ، ثم قدم سند المقبالي عرضاً عن جمعية رواد الأعمال الاماراتيين.
من جانبه أكد نائب رئيس مجلس شباب الأعمال في غرفة الشرقية معاذ العوهلي بأن المجلس يستفيد من الكثير من تجارب الآخرين مما يساهم في توفير الجهد و الوقت وتلافي الاخطاء التي وقع بها الآخرون ، مبدياً تفاؤله بعد الاطلاع على تجربة الامارات في دعم رياديي الاعمال و المنشآت الصغيرة والتي ستضيف لبرامج المجلس و توصياته الشيء الكثير
وتتم خلال الزيارة توقيع اتفاقية تفاهم بين مجلس شباب الأعمال مع جمعية رواد الأعمال الاماراتية ، ووقعها من طرف المجلس مساعد الزامل ومن جمعية سند المقبالي رئيس جمعية رواد الأعمال الاماراتية والذي قدم عرضا حول أهداف وأنشطة الجمعية التي تأسست العام الماضي والتي تسعى لتهيئة بيئة أعمال مناسبة لتنمية وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.
وأوضح أن الجمعية تهدف إلى جذب وتشجيع الشباب الإماراتي على تأسيس مشاريع نوعية تخدم الاقتصاد الوطني في مختلف المجالات إضافة الى تقديم الدعم الفني والإداري والاستشاري لرواد الاعمال عبر تنظيم دورات تسهم في تنمية وتطوير قدراتهم.
من ناحيته عرض عبدالله سطام الطريبيل الشمري صاحب مشروع سيرتا للأعمال الهندسية المدعوم والممول من صندوق خليفة تجربته في مجال ريادة الأعمال .. مشيرا إلى أن الشركة بدأت عملها عام 2006 وتركز على تقديم عروض الخدمات المتعلقة بمشاريع البنية التحتية ذات الصلة بتقديم حلول الصيانة الميكانيكية والكهربائية .. فيما عرض خليفة عبد العزيز الجزيري صاحب مشروع إي هوم أوتوميشين المدعوم والممول من صندوق خليفة أنشطة شركته المتخصصة في مجال المنازل الذكية وأتمتة المباني والحفاظ على الطاقة منذ عام 2003 .

زر الذهاب إلى الأعلى