محليات

محاكمة مقيم هندي نشر صورا تظهر الحرم المكي بين “أقدام هندوسية”

طالب المدعي العام في جدة بتطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية على مقيم هندي اتهم بنشر صور مسيئة للحرم المكي الشريف في برنامج التواصل الاجتماعي فيس بوك.

كما طالب إثبات ما أسند إلى المتهم ومعاقبته وإغلاق حسابه على فيس بوك وفقا للمادة 13 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

وكان المتهم قبض عليه بواسطة شرطة المطار بناء على خطاب محافظة جدة المبني على إفادة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إثر بلاغ من أحد المواطنين يتضمن تورط المتهم بنشر صور مسيئة للحرم المكي الشريف في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أظهرت الحرم المكي بين أقدام هندوسية حيث استبدل المتهم صورة الكعبة المشرفة برمز الديانة الهندوسية.

وباستجواب المدعى عليه أقر بما نسب إليه وأفاد أن الصفحة المنشورة بها الصورة عائدة له وزعم أنه رأى الصورة بإحدى الصفحات الأجنبية في موقع فيس بوك فبادر بمنح علامة إعجاب “لايك” للصورة فأصبح لمتابعيه الحق في رؤيتها. وانتهى التحقيق إلى توجيه الاتهام إليه بقيامه بنشر صورة مسيئة للحرم المكي، وفقاً لـ”عكاظ”.

وأبلغ عضو هيئة التحقيق والادعاء العام السابق المحامي والمستشار القانوني صالح مسفر الغامدي أن معاقبة المتهم تكون طبقا للفقرة الأولى من المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والتي تنص على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين: كل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية: إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي، إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره للاتجار في الجنس البشري، أو تسهيل التعامل به، إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها، إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار بالمخدرات، أو المؤثرات العقلية، أو ترويجها، أو طرق تعاطيها، أو تسهيل التعامل بها.

تعليق واحد

  1. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    (( من قال لا اعلم فقد أفتى )) لا اعلم صدقاً ماهو الحد الشرعي عليه لكن اتمنى ان يكون الحكم عليه بما يقتضيه الشرع دون زياده او نقصان
    وهذا أحبتي القراء نتاج الحروب الطائفيه بين المسلمين نسأل الله ان يوحد المسلمين
    وانا اتمنى والشاهد علي الله سبحانه وتعالى
    اتمنى على رجال الدين وفقهاء المسلمين كافه الاحتكام الى صوت العقل والدين ونبذ التعصب وان يقومو بالإصلاح بين المذاهب الاسلاميه
    وهذا نداء لسماحة المفتي العام
    وأئمة الحرمين الشريفين لكي يتبنو مثل
    هذه الخطوه وهم أولى الناس بهذا الأجر العظيم
    حيث ان حقن دماء المسلمين في كافة البلدان الاسلاميه مطلب أساسي في الدين الاسلامي الحنيف
    تكفى يا سماحة المفتي ادع الى مؤتمر إسلامي لوحدة الصف كتب الله لكم الأجر

زر الذهاب إلى الأعلى