محليات

مختصة سعودية تدعو للفحص الدوري عن أمراض الكلى.. خاصة لـ “مرضى السكر”

حثت مختصة سعودية في أمراض الكلى، المواطنين على الفحص الدوري والمنتظم عن أمراض الكلى خاصة ممن يعانون من أمراض السكر وارتفاع ضغط الدم، والتشجيع على السلوكيات الوقائية والتأكيد على دور الجهات الصحية في مكافحة أمراض الكلى.

جاء ذلك خلال مشاركة كليات المجتمع للبنات بجامعة الملك خالد ممثلة في لجنة التوعية مؤخراً، في فعاليات “اليوم العالمي للكلى”، من خلال عمل برامج توعوية وزيارات ميدانية للتوعية بالمرض، وسبل الوقاية منه, بمشاركة مختبر الصحة النفسية بأبها, وذلك على مسرح جمعية الجنوب النسائية بأبها .

واشتمل البرنامج التوعوي, على إقامة محاضرة للدكتورة أمينة رأفت عن أمراض الكلى، وسبل الوقاية منه، أوضحت من خلالها أن اليوم العالمي للكلى لعام 2015م, تناول موضوع “صحة الكلى للجميع “, ويهدف إلى لفت الانتباه لحقيقة أن بعض المجتمعات تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض الكلى كالمجتمعات التي تعاني ظروفاً اجتماعية واقتصادية سيئة.

وبينت الدكتورة أمينة أن أهم أهداف تنشيط فعاليات اليوم العالمي للكلى، هو زيادة الوعي لدى المجتمع، والتعريف أكثر بأمراض الكلى، بالإضافة إلى التوعية بأن السكري وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر التي تهدد بالإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

وشاركت كليه المجتمع للبنات بخميس مشيط, في فعاليات اليوم العالمي للكلى بمنطقة عسير بعنوان “كليتي حياتي”، وذلك بالتعاون مع مركز الجفالي الخيري لغسيل الكلى، ومستشفى خميس مشيط العام، بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفات وطالبات الكلية الذين قاموا بزيارة عدد من المرضى المصابين بالفشل الكلوي، تم خلالها توزيع الهدايا، وتوعية المراجعين في العيادات المختلفة ومرافق المستشفى بطريقة الحفاظ على الكلية.

زر الذهاب إلى الأعلى