منطقة الجوف

مدير صحة الجوف يوجه بعدد من البرامج لإسعاد المريض

وجه مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الجوف الأستاذ حسين الراوي الرويلي بعدد من البرامج المستحدثة بصحة الجوف والتي تهدف لتقليل معاناة المريض وإسعاده , جاء ذلك في اجتماعين الأول مع مساعديه والثاني مع مدراء المستشفيات .
وفي بداية الاجتماع رحب الرويلي بالجميع وقال أننا نحظى أننا نعمل في منطقة تراكم فيها التميز بمنشآت مختلفة أنجزت بسواعد من سبقنا وبسواعدكم , وأشار إلى أن المهمة بإذن الله وتوفيقه أهون مما يتخيلها البعض , يجب علينا أن نعمل للتغير للأفضل وفق تطلعات سمو أمير المنطقة ومتطلبات الأهالي وبما تفرضه وزارة الصحة , هدفنا سلامة المريض وإسعاده وسلامة العاملين , وأكد على أننا نتعامل مع جزء منا , أهلنا هم المستفيدين من الخدمة التي نقدمها .
وبين الرويلي أن في الوقت الحالي سهولة التواصل تعد رافدا للنجاح على كافة الأصعدة , وعلينا استغلال وسائل الاتصال المتاحة لسرعة التواصل بداية من قروبات الواتس آب التي سيقوم المكتب بإنشائها للعمل , والتعامل عن طريق الإيميل الرسمي للوزارة بشكل دائم .
وأكد على تلمس احتياجات المرضى من خلال الوصول لهم لمقرات تلقيهم الخدمة عبر جولات ميدانية بشكل مستمر , العمل في المكاتب محبط ويجب على المساعدين بقيام بزيارات ميدانية للوقوف على متطلبات متلقي الخدمة والإدارات التابعة لهم , ومنع المشاهد الغير لائقة التي تواجههم بالمرافق الصحية والناتجة عن اجتهادات غير موفقة , ووجه المساعدين بقيام بجولات ميدانية بعد تكوين فرق لذلك وتزويده بتقارير عن ذلك , ولفت الرويلي يجب أن يعلم العاملين بالقطاعات الصحية أن زيارات المساعدين لمساعدتهم وتوفير احتياجاتهم ليس لانتقادهم , وقال سيتم إقرار فرق للتحسين في اجتماع مقبل .
ووجه الرويلي بإقامة لقاءات مع الأهالي بشكل دوري من خلال زيارات مختلفة للمدن والمحافظات بالمنطقة , موكداً على أن تكون لقاءات شفافة نوضح فيها مانستطيع إنجازه وماهو فوق قدراتنا وليس من اختصاصنا , ووجه مساعد التخطيط والتطوير مع إدارة الجودة بعمل دراسة وخطة لذلك .
كما وجه بعمل لجنة يترأسها مساعد الطب العلاجي لتحليل التحويلات من مستشفيات المنطقة , والتأكد من فعاليتها وضرورتها , وتقوم اللجنة بإنذار الأطباء في حال إحالتهم لمرضى دون الحاجة لذلك , للعمل على تخفيف معاناة المريض بالتنقل , وإشغال المتشفيات المرجعية بحالات عادية يمكن تقديم الخدمة لها في المستشفى الطرفي .
ووجه الرويلي بمخاطبة جامعة الجوف لدراسة عمل إستبانة لمعرفة مدى رضى الناس وتملس احتياجاتهم , على أن تقوم صحة الجوف بإعداد إستبانة تدرسها الجامعة وتشارك بإجرائها , وبعد نهاية الاستبيان يحال لإدارة الجودة للعمل على تحليلها وتحقيق المتطلبات وتصحيح الأخطاء .
وكشف الرويلي لاعتماده برنامج قياس لمساعدي المدير العام ومدراء المستشفيات يضم أكثر من 1200 نقطة لمعرفة ماتم تقديمه وما هي أوجه القصور خلال العام , وقال أننا سنقوم بإنذار العاملين قبل ذلك بتوجيه ملاحظات لهم عن أوجه القصور والعمل على تعديلها , لافتاً بالرفع لاستمارات القياس لمقام الوزارة .
كما وجه بتخصيص عيادات صحة عامة بطوارئ المستشفيات لمعاينة الحالات الباردة لتخفيف من وقت انتظارها , كما يجب العمل على تطوير العمل بالطوارئ وإلغاء وقت الانتظار للحالات الغير باردة وذلك بتطبيق برنامج Fast Track Bed , وقال يجب على موظفي الطوارئ مبادرة المريض في سريره والحصول على معلوماته وتسجيلها وليس العكس .
وفي اجتماع مع مدراء المستشفيات أكد على العمل الميداني والتواجد بأقسام المستشفى , وشدد على الاهتمام بإحالات المرضى والعمل على متابعتها وتوفيرها بأقرب فرصة , وقال لا مانع من زيارات للموظفين العاملين بنظام إحالة للمستشفيات الكبرى والإطلاع على العمل , ولفت إلى تخصيص نظام لبدل التميز لتحفيز العاملين بالمستشفيات حيث يحتاج لخمس فرص تحسين لاعتماد بدل التميز له .

زر الذهاب إلى الأعلى